الاحتفاء باشهار كتاب رؤية النص ودلالته في شعر سعد الدين شاهين

تم نشره الثلاثاء 06 آب / أغسطس 2019 11:10 مساءً
الاحتفاء باشهار كتاب رؤية النص ودلالته في شعر سعد الدين شاهين
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- احتفت رابطة الكتاب الاردنيين وجمعية النقاد الاردنيين باشهار كتاب "رؤية النص ودلالته في شعر سعد الدين شاهين" من تأليف الدكتور عبدالحميد المعيني والدكتور زياد ابو لبن، مساء امس الاثنين في مقر الرابطة بعمان.
وفي ندوة الاحتفائية التي شارك فيها المؤلفان، قال رئيس جمعية النقاد الاردنيين الدكتور ابو لبن؛ إن هذا الكتاب يقوم على جهد مشترك مشيرا إلى أن الفكرة بدأت بجمع كل ما نُشر من دراسات ومقالات وحوارات تتناول شعر سعد الدين شاهين.
وبين ان من يتتبع تجربة سعدالدين شاهين يكتشف أن بداياته في الشعر تعود إلى الثمانينيات أو السبعينينات، حتى صدور مجموعته الشعرية الأولى "ديوان البشرى" عام 1990، ويمثّل هذا الديوان قصائد أولى اختارها الشاعر من بين عدد من قصائد كتبها في مراحل حياته، فعمل على تشذيب بعضها وتنحية بعضها الآخر.
واشار إلى أن تجربة شاهين الشعرية نضجت أكثر في ديوانه "على دفتر الحلم"، وجاءت بعد انتظار سبع سنوات من صدور ديوان "البشرى"، 1997، وهي تجربة عميقة ذات حس إنساني جمعي، فنضج شعره على الصعيد الفني والمضمون، فتجاوز مراحل الشعر المقيد بانفعالات الذات، والمناسبات الوطنية.
اما الدكتور المعيني في مشاركته في الندوة؛ لفت الى ان الشاعر شاهين لديه مشروعان كبيران هما الوطن والشعر.
وبين فتنة التناص في شعر شاهين الذي يتجلى في موضوعات الديني والتاريخي والاسطوري والوان التراث وفق بترا .
ودعا إلى دراسة الايقاع الشعري وموسيقى المفردة في شعر شاهين، لافتا الى الصورة الفنية واللغة وانزياحاتها الجمالية في شعره.
وتلا ذلك قراءة من الشاعر شاهين لعدد من قصائده، لتختتم الاحتفائية التي حضرها عدد من المهتمين بتسليم رئيس رابطة الكتاب الاردنيين محمود الضمور درعين تكريميين لابو لبن والمعيني.