"الجبالي" رئيس الحكومة الأسبق يترشح لرئاسيات تونس

تم نشره الأربعاء 07 آب / أغسطس 2019 01:11 صباحاً
"الجبالي" رئيس الحكومة الأسبق يترشح لرئاسيات تونس
حمادي الجبالي

المدينة نيوز :- قدم رئيس الحكومة الأسبق والقيادي السابق بحركة النهضة، حمادي الجبالي، الثلاثاء، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها منتصف الشهر المقبل. 

وفي تصريحات إعلامية، قال الجبالي، إنه ترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة، بعد حصوله على تزكية 11 نائبا بالبرلمان، دون ذكر أسمائهم. 

ولفت إلى أنه يتقدم للانتخابات "بصفة مستقلة عن الأحزاب السياسية، من أجل خدمة البلاد والشعب، وذلك بعد الاستفادة من تجربة الماضي ودروسه". 

وأضاف الجبالي أنه سيركز في برنامجه الانتخابي على "حفظ الأمن القومي بكل أبعاده، سواء على المستوى الأمني أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الصحي أو الغذائي أو التعليمي". 

واستقال حمادي الجبالي (70 عاماً) من الأمانة العامة لحركة النهضة في مارس/آذار 2014، ثم انسحب كليا منها في سبتمبر/أيلول 2014. 

وترأّس الجبالي حكومة الترويكا (حركة النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل الديمقراطي) المنتخبة في أكتوبر/تشرين الأول 2011، لكنه أعلن عن استقالته منها في 2013. 
وبذلك ارتفع عدد الذين قدموا أوراق ترشحهم للجنة العليا للانتخابات، منذ فتح باب الترشح الجمعة الماضي، إلى 27 شخصًا، أبرزهم نبيل القروي المالك السابق لقناة "نسمة" الخاصة، ورئيس حزب "قلب تونس"، الاسم الجديد لحزب "السلم الاجتماعي". 

بينما أعلن الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، في وقت سابق الثلاثاء، عزمه الترشح للانتخابات، كما قرر حزب "تحيا تونس"، دعوة رئيسه يوسف الشاهد الرئيس الحالي للحكومة للترشح للانتخابات الرئاسية. 

وانطلقت الجمعة، مرحلة تقديم طلبات الترشح التي ستتواصل إلى 9 أغسطس/آب الجاري، قبل أن تعلن هيئة الانتخابات عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين أوليا يوم 14 من الشهر الحالي,وفق الاناضول . 

ومن بين قواعد الترشح للانتخابات الرئاسية أن تتم تزكية المترشّح من عشرة أعضاء من مجلس نواب الشعب، أو من أربعين من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة، أو من 10 آلاف من الناخبين الموزعين على الأقل على عشرة دوائر انتخابية على أن لا يقلّ عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منها.‎ 



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط