وزارة الطاقة تطور مكتب لاسعاد المتعاملين

تم نشره الخميس 08 آب / أغسطس 2019 10:22 صباحاً
وزارة الطاقة  تطور مكتب لاسعاد المتعاملين
وزارة الطاقة

المدينة نيوز:- بلغ مجموع الخدمات التي تقدمها وزارة الطاقة والثروة المعدنية للمواطنين 28 خدمة تشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وعن هذه الخدمات قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح صحفي اليوم الخميس، ان أبرزها تزويد منتفعي صندوق المعونة الوطنية بانظمة خلايا شمسية مولدة للطاقة الكهربائية مدعومة من فلس الريف، مشيرة الى ان عدد المتقدمين لهذه الخدمة والذين تنطبق عليهم الشروط بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 5329 اسرة.

وأضافت ان الخدمات تشمل أيضا خدمة ايصال التيار الكهربائي للمنازل خارج التنظيم من خلال فلس الريف استفاد منها خلال النصف الأول من العام الحالي 820 منزلا.

كما تشمل الخدمات، دراسات المصادر الطبيعية مثل المسوحات الجيولوجية والجيوفيزيائية والدراسات البتروغرافية حيث بلغ عدد الدراسات التي تم اعدادها خلال النصف الاول من العام الحالي 27 دراسة، في حين بلغ عدد المستفيدين من خدمات بيع الخرائط والتقارير الجيولوجية والخرائط الرقمية والبيانات الخاصة بارشيف البترول 36 متلقي خدمة في ستة اشهر، عدا عن الدراسات الزلزالية والتي يقدمها مرصد الزلازل الأردني.

وعرضت زواتي الخدمات التي يقدمها صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وقالت ان الصندوق قدم خلال النصف الأول من العام الحالي الدعم لتركيب انظمة الخلايا الشمسية للمنازل ودور العبادة حيث تم المساهمة في تركيب انظمة خلايا شمسية لـ66 دار عبادة ولجميع المباني الحكومية كما قدم الصندوق دعما لتركيب السخانات الشمسية للاسر العفيفة بلغ عددها 2150 سخانا شمسيا أسهمت في توفير فاتورة الكهرباء على المستفيدين.
كما يقدم صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في الوزارة الدعم للصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال دراسات التدقيق الطاقي ودعم تنفيذ مخرجات الدراسة وبلغ عدد المصانع التي تم اجراء التدقيق الطاقي لها خلال النصف الاول من العام (5) مصانع.

وعرضت زواتي دور الصندوق في دعم القطاع السياحي بدعم الفنادق من خلال دراسات التدقيق الطاقي وتنفيذ مخرجات الدراسة استفاد منها خلال النصف الاول من العام الحالي 4 فنادق في منطقة مادبا.
اما مختبرات وزارة الطاقة والثروة المعدنية فتقدم وفق الوزيرة زواتي فحوصات مخبرية في مجال فحوصات التربة والصخور والمعادن والمواد العضوية وغير العضوية وصنفت كمختبرات مميزة لوجود اجهزة حديثة على مستوى الشرق الاوسط.وحصل اكثر من 14 فحصا على شهادة (الايزو) وتسعى الوزارة الى استكمال حصول جميع الفحوصات على الشهادة.
ويتواصل دور المختبرات من خلال اجراء التحاليل والدراسات والابحاث المخبرية استكمالا للمشاريع التي تقوم بها الوزارة في مجال استكشاف المعادن والثروات الطبيعية خاصة وان نتائج التحاليل المخبرية هي الفاصل في تقييم الخامات المختلفة وبيان القيمة المعدنية والاقتصادية ومدى ملائمتها للاستخدامات الصناعية المختلفة.
ويتم ذلك بتحديد المكونات الكيماوية والمعدنية للاتربة والصخور وبيان تراكيبها المعدنية وتحديد الخواص الفيزيائية والميكانيكية للصخور والاتربة حيث بلغ عدد العينات التي تم فحصها خلال النصف الاول من العام الحالي 1445 عينة.
وقالت زواتي ان الوزارة وتلبية لاحتياجات متلقي الخدمة وتخفيفا عليهم طورت مشروع الدفع الالكتروني والذي يشمل عددا من الخدمات مدفوعة الاجر لتمكين متلقي الخدمة من تقديم الطلب الكترونيا والدفع من خلال اي فواتيركم بالاضافة الى امكانية استلام الخدمة من خلال البريد الاردني حيث سيتم في الايام القليلة القادمة اطلاق المشروع.
وأضافت ان الوزارة وبهدف التسهيل على متلقي الخدمة طورت مكتبا متخصصا لخدمة متلقي الخدمة تمت تسميته بمكتب اسعاد المتعاملين وذلك سعيا من الوزارة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة الى مرحلة اسعاد المتعاملين حيث تم تأهيل موظفي المكتب للقيام باستقبال متلقي الخدمة والاجابة على الاستفسارات المقدمة وتزويد متلقي الخدمة بالنماذج والادلة الارشادية اللازمة حيث بلغ عدد الاشخاص الذين تمت خدمتهم من خلال المكتب خلال النصف الاول من العام الحالي 810 متلقين للخدمة.
من جانبها قالت مديرة التخطيط والتطوير المؤسسي المهندسة شروق عبدالغني ان الوزارة وبهدف التحسين والتطوير المستمر للخدمات المقدمة تقوم ومن خلال منهجية ادارة العلاقة مع متلقي الخدمة بالاهتمام بصوت متلقي الخدمة واحتياجاته وتوقعاته من خلال عدد من الاساليب تشمل مسوحات رضى متلقي الخدمة واللقاءات الدورية معهم وعكس نتائج هذه الاليات على اجراءات وخطط تحسينية هدفها دوما رفع نسبة رضى متلقي الخدمة.