مواطنون يدعون البلديات لمتابعة حظائر الاضاحي صحيا

تم نشره الخميس 08 آب / أغسطس 2019 06:21 مساءً
مواطنون يدعون البلديات لمتابعة حظائر الاضاحي صحيا
اضاحي

المدينة نيوز :- شكا مواطنون في محافظة إربد من إنتشار حظائر الأغنام والمواشي وسط الأحياء السكنية وعلى أرصفة الشوارع بخاصة مع إقتراب عيد الأضحى المبارك، الأمر الذي يسبب مكرهة صحية طيلة فترة أيام العيد نتيجة مخلفات الذبح من دماء وأحشاء وجلود وغيرها من المخلفات الضارة بالبيئة.
وبين العديد منهم خلال حديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن هذه الحظائر تنتشر في كل عام خلال فترة عيد الأضحى المبارك وبشكل عشوائي ودون تنظيم على الطرقات والشوارع وقرب الأحياء السكنية، في ظل غياب الرقابة الرسمية من البلديات والجهات المعنية.
وشدد المواطنون على أهمية عمل حظائر تراعي أخلاقيات الرفق بالحيوان التي أكد عليها ديننا الحنيف والعمل على تضليل هذه الحظائر لوقاية الاضاحي من أشعة الشمس الحارة وتوفير الغذاء الكافي من الأعلاف ومياه الشرب بطرق صحية وسليمه.
كما أكدوا على أهمية تنظيف مناطق الحظائر بعد إزالتها والتخلص من زوائد الاضاحي بطرق سليمة وصحية، وعدم رميها في الاماكن العامة والتي تسبب مشاكل بيئية ومكاره صحية وإنتشار الحشرات الضارة مع تنظيم حملة إعلامية تدعو المواطنين للتخلص من بقايا الأضاحي بشكل صحي وآمن.
واكد رئيس الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات على أهمية أن تقوم البلديات بمتابعة حظائر الاضاحي والتأكد من السلامة العامة من خلال وضع تعليمات تلزم أصحاب الحظائر بشروط الصحة والسلامة العامة.
واشار الى أن معظم الحظائر المنتشرة على الطرقات تتسبب وفي كل عام بمكاره صحية وبيئية تلحق الضرر بالمواطنين وبالمنظر العام للمنطقة، وذلك بسبب غياب دور البلديات الرقابي على مثل هذه الحظائر خاصة أن معظم أصحاب تلك الحظائر لا يلتزمون بأدنى شروط النظافة العامة.
بدوره أهاب الدكتور خالد الروسان من المؤسسة العامة للغذاء والدواء فرع إقليم الشمال بالقصابين وأصحاب الملاحم بالإلتزام بعمليات الذبح داخل المسالخ مع التأكد من سلامة لحومها بعد الذبح من خلال فحص الأطباء البيطريين للتأكد من خلوها من الأمراض مثل اليرقان والدمامل والخراج بالإضافة الى التأكد من سلامة وخلو الكبد من الديدان الكبدية.
وطالب الدكتور عمر عكور من المؤسسة العامة للغذاء والدواء شعبة توعية المستهلك الأخوة المواطنين بعدم إستهلاك لحوم الأضاحي إلا بعد مرور ست ساعات من عملية الذبح وعدم ترك اللحوم خارج البرادات لمدة تزيد عن الساعتين وحفظها داخل ثلاجات التبريد بدرجة حرارة من 2-5 مئوية أما اللحوم المجمدة فتحفظ داخل الفريزر لمدة من 4- 6 أشهر.
واشار الناطق الإعلامي بإسم بلدية إربد الكبرى إسماعيل الحوري الى أن بلدية إربد حددت أماكن محددة لبيع الأضاحي بعيدة عن الأحياء السكنية وعن الشوارع العامة مسافة 10 أمتار، مع عمل سياج لحصر هذه الأضاحي.
وبين أن البلدية شكلت فريق عمل صحي لمتابعة الزرائب من حيث النظافة العامة مع دفع مبلغ تأمين من أصحاب الزرائب يسترجع بعد إزالة بقايا الأضاحي وتنظيف المكان وإذا لم يلتزم البائع ستعمل البلدية على تنظيف المكان وإقتطاع المبلغ من التأمين، إضافة الى تشكيل لجان من كوادر البلدية ومراقب من الصحة ورجل أمن ستعمل طيلة فترة أيام العيد للتأكد من عدم وجود أي مخالفات أو شكاوي من المواطنين.