تفاصيل الاتفاق التركي الأمريكي حول الشمال السوري

تم نشره الجمعة 09 آب / أغسطس 2019 01:09 صباحاً
تفاصيل الاتفاق التركي الأمريكي حول الشمال السوري
الجيش الوطني سينتشر إلى جانب الجيش التركي

المدينة نيوز :- علّق القيادي في "الجيش الحر"، مصطفى سيجري، على الاتفاق الجديد بين تركيا والولايات المتحدة حول المنطقة الآمنة شمال سوريا، كاشفا في حديث خاص لـ"عربي21" عن جانب من تفاصيله التي لا زالت "غامضة".

وقال سيجري، مدير المكتب السياسي في "لواء المعتصم"، إن تركيا استطاعت فرض رؤيتها الكاملة على الولايات المتحدة، والأخيرة باتت جزءا من خطة "المنطقة الآمنة" (ممر السلام).

ورأى أن الولايات المتحدة اضطرت إلى التوصل إلى هذا الاتفاق، تجنبا لتحرك تركي منفرد، مشيرا إلى حالة من التباين في دوائر صنع القرار الأمريكي.

وقال سيجري: "من الواضح أن الغلبة كانت لرؤية المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، التي تدفع باتجاه تحقيق تقارب مع تركيا، بخلاف رؤية البنتاغون التي ترفض تقديم تنازلات لأنقرة في الملف السوري".

وعن تفاصيل الاتفاق، أكد سيجري أن "الجيش الوطني" الذي شكله "الجيش الحر" في شمال حلب، هو جزء من التفاهم الذي تم الإعلان عنه، مبينا أن الجيش الوطني سينتشر إلى جانب الجيش التركي، في المنطقة التي ستدار من قبل "الحكومة المؤقتة"، على غرار منطقتي "درع الفرات"، و"غصن الزيتون".

ولفت إلى أنه سيتم إنذار المجموعات الإرهابية من ميليشيا "الوحدات الكردية" لمغادرة المنطقة، وفي حال الرفض سيتم التعامل مع الإرهاب عسكريا.

وفي السياق ذاته، نفى سيجري أن يكون الاتفاق الجديد مقابل إدلب كما يتم الترويج لذلك من قبل "العدو نظام الأسد والاحتلال الروسي"، مشددا على أن "الجيش الوطني لم يتأخر عن القيام بواجباته تجاه إدلب، والمعركة اليوم وفي كامل المحرر بالإضافة لملف شرق الفرات باتت تدار من غرفة عمليات واحدة".

اقرأ أيضا: نظام الأسد يعلق على اتفاق واشنطن وأنقرة حول شرق الفرات

والأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن توصلها لاتفاق مع الولايات المتحدة لإقامة المنطقة الآمنة شرقي الفرات شمالي سوريا، بما يضمن معالجة المخاوف الأمنية التركية.

وبعد انتهاء المفاوضات بين المسؤولين الأتراك والأمريكيين في العاصمة التركية أنقرة، أكدت وزارة الدفاع في بيان التوصل لإقامة غرفة عمليات مشتركة في أقرب وقت، من أجل إدارة المنطقة الآمنة المزمع تنفيذها شرقي الفرات.

وقالت الوزارة في بيانها: "تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم".

وفي السياق ذاته، نقلت مواقع كردية عن مصدر سوري كردي تأكيده أن "المنطقة الآمنة تمتد من نهر الفرات غربا إلى الحدود العراقية شرقا، بعمق خمسة كيلو مترات إلى الداخل السوري".

وأضاف المصدر لموقع "باسنيوز" أن "وحدات حماية الشعب الكردية سوف تنسحب من المنطقة وفق مدى الأسلحة التي تمتلكها"، مشيرا إلى أن "الأسلحة التي مداها 15 كم سوف تبتعد إلى عمق 15 كم مع المسلحين، والأسلحة التي مداها 20 وهكذا، لتبديد المخاوف الأمنية التركية"، وفق قوله ,وفق عربي 21.

وتابع المصدر أن "تركيا سوف تكون جزءا من مركز العمليات في هذه المنطقة المزمع إنشاؤها إلى جانب دول التحالف الدولي".

وأوضح أن "المقصود بأن المنطقة الآمنة ستصبح ممرا للسلام، وليس استيطان اللاجئين السوريين من غير هذه المناطق في تلك المنطقة، بذلك فإن اللاجئين سيمرون من هذه المنطقة بأمان وسوف تفتح المعابر الحدودية مع شرق الفرات".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات