طقوس وأطباق شعبية تزين موائد عيد الأضحى

تم نشره الجمعة 09 آب / أغسطس 2019 10:57 مساءً
طقوس وأطباق شعبية تزين موائد عيد الأضحى
حلويات العيد

المدينة نيوز :- دائماً ما يمثل الطعام ركنًا أساسيًا وقاسما مشتركا فى طقوس الشعوب للاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة التي تكتسب جزءًا كبيرًا من مذاقها من تلك الأطعمة، وترتبط في ذاكرتنا بكل ما يتعلّق بها بدءًا من خطوات تحضيرها وصولاً إلى رائحتها وطعمها. أحد التقاليد المهمة لعيد الأضحى يتضمن الكثير من الأطباق الشهية المختلفة. ومع ذلك، فقد نجد اختلافًا في هذه الأطباق الشهية وطريقة طبخها من بلد إلى آخر، وتختلف حتى من منطقة لأخرى داخل البلد الواحد .

وتختلف كذلك طبيعة الموائد بين العيدين، فتلك الأكلات التي تتصدر مائدة عيد الفطر تغيب عن عيدالأضحى الذي يعرفه الكثيرون بـ«عيد اللحمة» لتتصدر اللحوم المشهد بسبب ذبح الأضحية في البيوت وتبادل لحومها بين بيوت الجيران والأقارب. على سبيل المثال، يشتهر جنوب شرق آسيا بالبرياني، في حين أن الكباب يشكل الطبق الرئيسي في تركيا.

أما الدول العربية، فتفضل لحم الضأن المطبوخ على نار هادئة مع خليط من الثوم والكمون والبصل. المقلوبة ويشتهر هذا الطبق التقليدي في دول الشرق الأوسط، حيث يتكون من الخضروات المقلية واللحوم (عادة الدجاج والديك الرومي أو الضأن) والأرز المطبوخ معاً في إناء يجري قلبه رأساً على عقب ليكون بمنزلة كعكة لذيذة كبيرة.

فتة العيد تعد أكلة الفتة الطبق الأبرز الذي لا يكتمل عيد الأضحى من دونه مع اللحوم المحمرة، بالإضافة إلى الكبدة التي يفضلها الكثير من الأسر المصرية على الإفطار يوم عيد الأضحى، والذي يتأخر قليلاً لما بعد الانتهاء من ذبح الأضحية.

وتعد صينية الرقاق واللحوم المشوية أيضًا من أبرز الأكلات التي تسيطر على مائدة عيد الأضحى. ويعد «طبق الفتة» عادة ارتبط بها المسلمون وما زالوا يتناولونها منذ آلاف السنين، وكانت قديما الفتة العربية بالصلصلة والخبز والثوم هي الشكل الذي عرفناه، بينما تطور تقديمها وفقا لكل بلد.

الكبسة

العيد في السعودية له مذاق خاص، وذلك لاستقبال الحجاج من كل بقاع الأرض لأداء مناسك الحج، وتحرص العائلة السعودية على الاجتماع وتحضير وتقديم الطعام والوجبات والأكل الجماعي، وتقدم الطبخات التقليدية المعروفة والمشهورة، مثل الكبسة، الحميس، الهريس، المرقوق، المراهيف، المصابيب، المراصيع.

والة العيد

وتحتفظ الإمارات بطقوسها المتوارثة عبر الأجيال، فيتجمع أفراد الأسر خلال الزيارات العائلية، حول ما يدعى بـ«والة العيد»، وهي المائدة الرئيسية التي يجري إعدادها خصيصاً لاستقبال العيد، والتي تضم مجموعة متنوعة من الأكلات والحلويات الشعبية الإماراتية، كالهريس، والعريس، والأرز مع اللحم، والخبيص، بالاضافة الى الحلوى العمانية.

المعلاق والمنسف الأردني

وللأردن طقوسه وعاداته المتوارثة باستقبال أول أيام عيد الأضحى المبارك، فتعد عادة اجتماع أفراد العائلة ببيت الجد والجدة من أهم هذه العادات، وتجري عملية ذبح الأضحية بالصباح الباكر، فتجدهم يحضرون على مائدة الإفطار، كبدة الخروف المتبلة بالثوم والبصل، ويقلون من لحم الخروف البلدي الطازج القليل منه ويزينون به أطباق الفتة، والحمص، والبعض يحضر «المعلاق» كوجبة إفطار بأول أيام العيد، ثم يبدأون بإعداد الطبق الأردني الرئيسي (المنسف).

بلاد المغرب

يفضلون في بلاد المغرب العربي طبخ أجزاء الأضحية على نار الحطب، كما تحضر النساء في تونس خبز «الطابونة» وخبز «الملاوي». وبعد صلاة العيد يجري التحضير لعملية ذبح الأضحية، فتغسل أحشاء الأضحية، ويحضر لإعداد «الرأس والأرجل». ومن أشهر الأكلات التي تحضر في المغرب العربي «التقلية» و«القديد». وفي الجزائر من الأكلات المشهورة الملفوف وهو الكبد المشوي والمقطع لمربعات متوسطة الحجم تلف بقطع من الشحم الشفاف - المحيط بالأمعاء - ثم توزع على سلك خاص واحدة تلو الأخرى ويعاد شواؤها من جديد.

العصيدة السودانية

من عادة السودانيين صبيحة عيد الأضحى المبارك أن يتناولوا «العصيدة» عقب عودتهم من الصلاة، وذلك لتأخر الإفطار، حيث ينهمك الجميع في مراسم الذبح والتضحية. تتكون العصيدة من خليط من الدقيق مع الماء تضاف إليه البامية المجففة والمطحونة المضاف إليها اللحم المفروم، حيث يطلق على هذا الخليط السوداني الخالص قبل إضافته إلى الدقيق والماء اسم «الويكة»، ويوجد منها في الريف المصري أيضًا.

الكباب التركي

تختلف الوجبات باختلاف المناطق التركية. ومن أشهر هذه الاطباق التي يجري تقديمها في العيد «كباب، صاج قاورما، كله باشي، مومبار دولماسي، تشي كفته». كما تحتل الحلويات مكانة خاصة عند الأتراك في الأعياد؛ ومن أهمها الـ«لوكوم» او الحلقوم فهو ذو ألوان زاهية وأنواع مختلفة، نذكر منها المحضر بالفستق والورد الجوري والمسك وجوز الهند، وتوضع علبة الـ«لوكوم» بجانب الشوكولاتة والسكاكر والبقلاوة وكولونيا الليمون التي هي من العادات التركية القديمة والقائمة إلى اليوم. ثم يأتي الشاي التركي ذو النكهة المحببة الذي يعد بطريقة خاصة لتضيف إلى جو المكان ألفة والكل يحتسي الشاي كبيرهم وصغيرهم في أكواب صغيرة.

البرياني الهندي

يعتبر البرياني من أكثر الأطعمة احتفالا بالخضار واللحوم والتوابل والأعشاب العطرية الى جانب الأرز، وهو أحد الأطعمة التقليدية في عيد الأضحى في الهند. وفيما يحظى لحم نهاري الهندي Nalli Nihari بشهرة بطيئة في جميع أنحاء العالم، فهو عبارة عن مرق اللحم البطيء الطهو (بشكل رئيسي لحم الضأن أو اللحم البقري، إلى جانب نخاع العظم) مزين بالتوابل اللذيذة والخضروات الطازجة وأوراق الكزبرة، فإن له شعبية في دلهي.

المصدر : القبس 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات