حركة شرائية نشطة بأسواق المحافظات قبيل عيد الاضحى

تم نشره السبت 10 آب / أغسطس 2019 04:16 مساءً
حركة شرائية نشطة بأسواق المحافظات قبيل عيد الاضحى
سوق - ارشيفية

المدينة نيوز:-  تشهد الاسواق والمحلات التجارية في عدد من المحافظات حركة تسوق نشطة لشراء مستلزمات عيد الاضحى.
ونظم اصحاب مولات في مدينة العقبة عروضا "تنزيلات" على البضائع بهدف زيادة الحركة التجارية، فيما خفض تجار أغنام اسعار الأضاحي لتشجيع المواطنين للإقبال على الشراء خلال ايام العيد، حيث تراوحت اسعار الاضاحي بين 130 الى 160 دينارا للمستورد و 180 الى 230 دينارا للبلدي.
واكد عدد من المواطنين القادمين لقضاء عطلة العيد في العقبة ان اسواق المدينة التجارية تتوفر فيها جميع السلع التي يحتاجها المواطن من خلال العروض التي ينظمها اصحاب المحلات التجارية المختلفة بهدف جذب المتسوقين.
وبين مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري ان الحركة التجارية في العقبة جيدة مقارنة مع الاوضاع الاقتصادية الصعبة، مؤكدا توفر جميع السلع التي يحتاجها المواطن وبأسعار مناسبة.
ووفق الناطق الاعلامي باسم سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عبد المهدي القطامين فإن السلطة وبهدف تنشيط الحركة التجارية في العقبة اعدت خطة متكاملة تتضمن برامج تنفذها خلال فترة العيد مع شركائها من القطاع الخاص لإطالة فترة اقامة الزوار وتقديم خدمات ترفيهية لهم على مدار ايام العطلة.
وفي مادبا قال عدد من المواطنين ان الاسواق التجارية في المدينة تشهد حركة تجارية نشطة منذ ايام نظرا لتوافد المواطنين الى الاسواق لشراء حاجيات العيد وخصوصا من الملابس؛ ما سبب اختناقات مرورية في شوارع المدينة.
وقال المواطن يوسف الفالوجي ان الحركة التجارية والاقبال على شراء ملابس العيد زادت وخصوصا لشراء مستلزمات العيد للأطفال من ملابس واحذية رغم انخفاض امكانيات المواطن المادية على الشراء .
اما سوق الاضاحي في مأدبا فإنه تتوافر فيه خيم لبيع الاضاحي التي تم نصبها على طول الشارع الشرقي المحاذي للمدينة الصناعية في شرقي المدينة لعرض مختلف انواع الاضاحي والتي تبدأ بسعر 150 دينارا، فيما تصل بحدها الاعلى الى 250 دينارا حسب وزن الاضحية وعمرها.
وقال المواطن عبدالرحمن البلوي ان اسعار الاضاحي مقبولة هذا العام مقارنة مع سنوات ماضية ولكن تراجع مقدرة المواطن الشرائية ادت الى تراجع الاقبال على شراء الاضاحي.
وبين رئيس بلدية مأدبا الكبرى المهندس احمد الازايدة، من جانبه، انه تم تكثيف الرقابة على الاسواق ايام العيد والمشاركة في لجنة السلامة العامة التابعة للمحافظة، اضافة الى مناوبات خلال ايام العيد .
وفي محافظة الزرقاء توقع عدد من أصحاب المحلات التجارية في المحافظة زيادة الاقبال على الاسواق لشراء مستلزمات عيد الأضحى المبارك، حيث تتوفر جميع البضائع في الأسواق وبأسعار منافسة.
وبين ابراهيم القاضي " صاحب محل حلويات " أن الإقبال على شراء الحلويات بدأ يتزايد مع قرب حلول العيد، متوقعا أن ينشط الطلب على الحلويات خلال ساعات المساء عشية عيد الأضحى.
وأكد مدير غرفة تجارة الزرقاء حسن الغويري انخفاض الإقبال على شراء الملابس والأحذية بشكل ملحوظ بسبب تراجع القوة الشرائية للمواطنين ، لافتا إلى ان الناس يواجهون بعد فترة عيد الأضحى المبارك العديد من الالتزامات التي على رأسها عودة أبنائهم الطلبة إلى المدارس وما يرتبه ذلك عليهم من مصروفات والتزامات تحتم تقنين المصروفات.
وأشار الى ان تراجع الحركة الشرائية على الملابس والحلويات وحتى الأضاحي يرتبط بعدم تزامن حلول العيد مع صرف رواتب للموظفين ، حيث كان السوق ينتعش ويشهد إقبالا ملحوظا خلال الفترات التي يتزامن فيها العيد مع صرف رواتب الموظفين .
وشهدت الاسواق والمحلات التجارية في محافظة عجلون حركة شرائية طبيعية من قبل المواطنين قبيل عيد الاضحى المبارك.
وقال مدير الصناعة والتجارة رائد الخصاونة إن هناك خطة رقابية تنفذها كوادر المديرية للتأكد من التزام المحلات بالأسعار وضبط المخالفات وخصوصا في اوقات العيد وسلامة السلع والبضائع المعروضة .
وتشهد الاسواق والمحال التجارية في مختلف مناطق وألوية محافظة الكرك حركة تجارية طبيعية مع قرب حلول عيد الاضحى.
وقال تجار في الكرك، ان الحركة التجارية طبيعة بمختلف المناطق والقطاعات التجارية وان محال بيع الحلويات تشهد حركة نشطة.
واكد رئيس غرفة تجارة الكرك ممدوح القرالة، من جنبه، التزام التجار بعرض وتوفير مستلزمات العيد وبأسعار مناسبة للدخول كافة، لافتا الى انه لم يطرأ اي ارتفاع على الاسعار.
وبين مدير زراعة الكرك المهندس خالد الصرايرة ان هناك اقبالا على شراء الأضاحي، لافتا الى حملات الرقابة والتفتيش للتأكد من التزام التجار بشروط الصحة والسلامة العامة.
يشار الى ان محافظة الكرك وضعت خطة كاملة استعدادا للعيد وخاصة تنظيم حركة المرور ودوام القطاعات الخدمية لديمومة الخدمات ولتنشيط الحركة التجارية وخدمة التجار والتسهيل على المواطنين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات