الحاج توفيق : صرف تعويضات تجار وسط البلد خلال 3 أسابيع إلى شهر

تم نشره السبت 17 آب / أغسطس 2019 06:42 مساءً
الحاج توفيق : صرف تعويضات تجار وسط البلد خلال 3 أسابيع إلى شهر
فيضانات وسط البلد

المدينة نيوز :-  وعد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج بصرف تعويض تجار وسط البلد المتضررين من سيول الشتاء الماضي والمقدرة بـ 3 ملايين دينار خلال 3 اسابيع إلى شهر.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده أمين عمان الكبرى يوسف الشواربة بحضور وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ونائب الأمين حازم النعيمات، إن عدد التجار الذين تقدموا بطلبات تعويضات يصل إلى 229 تاجراً.

وقال "ما حدث غير طبيعي والتعويض سابقة بتاريخ الأردن، تسجل للحكومة وللأمانة وغرف التجارة وهذا حدث نتمنى أن لا يتكرر"، وبين أن الاجتماعات التي عقدت وصولاً إلى هذه الحلول استغرقت 6 أشهر.

وأوضح الخطوات التي ستعقب هذا القرار، بقوله "بعد التوافق على مساهمة الأمانة بمبلغ 2 مليون دينار والغرفة بمبلغ مليون دينار، سيصادق مجلس الوزراء على قرار الأمانة ليصبح القرار قانونياً".

وشدد الحاج توفيق على أنه لن يجري تعويض أي تاجر لم يتقدم بطلب تعويض إلى الغرفة، بقوله " من لم يتقدم إلى الغرفة عليه أن يذهب إلى القضاء، لأن غرفة تجارة عمان لم تقصر خلال الفترة الماضية في الاعلان عن استقبال المتضررين".

وبين أن حجم المبالغ التي تقدّم بها التجار لتعويضهم بلغت حوالي 5 مليون و100 ألف دينار، وستقوم غرفة تجارة عمان اعتباراً من السبت المقبل حتى يوم الخميس لتجهيز ملفات المتضررين وفلترتها، فجزء من الضرر جرى تغطيته حيث استطاعوا إعادة تأهيل المواد أو بيعها بأسعار مخفضة.

وأوضح أنه سيجري تقسيم التجار المتضررين إلى شرائح، وحسب خسارتهم، وقال "ستكون نسبة الخصم على المبالغ القليلة لا تذكر وستزيد مع ارتفاع المبالغ، لأن صغار لتجار اقل قدرة على تحمل الخصم"، مشيراً إلى أن هنالك مطالبات بين ألف إلى 300 ألف دينار".

وسيلي هذه المرحلة - بحسب الحاج توفيق - تقديم ملفات التجار إلى الأمانة وذلك يوم السبت المقبل، التي بدورها ستقوم بالتدقيق عليها خلال 15 يوم عمل.

وبين أنه في حال لم ترد أي ملاحظات من الأمانة على أي ملف، فستقوم أمانة عمان بتحويل مبلغ 2 مليون دينار للغرفة التي ستسلم الشيكات مرة واحدة لعدم ارهاق المتضريين بتقسم المبلغ بين الأمانة والغرفة.

واضاف الحاج توفيق "كما سيجري توقيع مخالصة قانونية مبدئية"، معتبراً ان هذه المخالصة من حق الحكومة لاثبات أن الملف أغلق.

وشدد على حرص الغرفة على عدم صرف أي قرش زيادة، قائلاً: " هذه أموال عامة وخزينة، فلن نسمح بصرف أي قرش زيادة عن ضرر أي تاجر ولن نسمح بوقوع الظلم في نفس الوقت".

وأكّد الحاج توفيق أنه سيجري الاستئناس بتقارير الخبراء وقاضي الأمور المستعجلة حول الأضرار التي لحقت بالتجار، مشيداً بالجهد الكبير المبذول من قبل كل من ساهم بهذا الملف.

وأكد ان الغرفة وضعت الحلول حتى لا تتكرر الحالة حيث يوجد تغير مناخي في الأردن، وأنها جاهزة لما هو مطلوب منها، حيث تم وضع خطة لتأهيل وسط البلد وستشارك مع الأمانة كونها نقطة جذب سياحي، لأن وسط البلد للجميع والتجار هم شركاء بها.

وقال الحاج توفيق إن الغرفة ستتابع أيضاً مع الحكومة، موضوع التأمين، حيث إن كثيراً من شركات التأمين ترفض التأمين، كما أن هنالك محلات تحت الأرض وبحاجة إلى الترخيص.

وفي سياق حديثه، أعرب رئيس غرفة تجارة عمان، عن شكره لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، مستعرضاً متابعته للملف بدءاً من جولته على المحال المتضررة فور عودته من مؤتمر لندن في شباط الماضي.

وقال إن الرزاز حضر 7 اجتماعات لمتابعة إجراءات التسوية مع الأمانة، كما شكر مجلس الوزراء وأمين عمان الكبرى ووزير الدولة للشؤون القانونية ووزير الدولة لشؤون الإعلام على تعاونهم في هذا الملف.

وكان أمين عمان الكبرى يوسف الشواربة أعلن خلال ذات المؤتمر، عن رصد مبلغ قيمته 3 ملايين دينار كتعويض لمتضرري تجار وسط البلد عن سيول الشتاء الماضي، مقسم بين الأمانة وغرفة تجارة عمان.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر رياضي  : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن مصدر رياضي : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن
الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان
الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان
تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي" تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي"
خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة
اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا  اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة
الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن
تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم
التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين
جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين
الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط
الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري
تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن
وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "