الإيرادات الضريبية تسجل أكبر انخفاض في 2019

تم نشره الإثنين 19 آب / أغسطس 2019 08:42 صباحاً
الإيرادات الضريبية تسجل أكبر انخفاض في 2019
تعبيرية حول الايرادات الضريبية

المدينة نيوز:- واصلت الإيرادات الضريبية تراجعها خلال النصف الأول من العام الحالي إذ سجلت انخفاضا مقداره 79 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وهو أكبر تراجع يسجل في هذا البند منذ بداية العام الحالي.
وبلغت نسبة تراجع الإيرادات الضريبية 3.5 % خلال النصف الأول من العام الحالي بينما كان التراجع قد بلغ 3.3 % في أول خمسة أشهر و1.5 % في الثلث الأول من العام الحالي.
وطالما حذر مراقبون من تراجع الايرادات الضريبية في حال استمرت الحكومة برفع الضرائب على المواطنين، بسبب معادلة اقتصادية بسيطة مفادها أن فرض الضرائب بكثرة في فترة زمنية معينة سيقود في نهاية المطاف لتراجع الإيرادات لعجز الناس عن الإستهلاك أكثر.
وبلغت قيمة الإيرادات الضريبية في النصف الأول من العام الحالي 2.174 مليار دينار مقارنة مع 2.253 مليار دينار في الفترة نفسه من العام 2018.
والسبب وراء هذا التراجع هو انخفاض إيرادات الضريبة العامة على السلع والخدمات، وضريبة المعاملات العقارية، وضريبة المعاملات الدولية.
واستحوذت الايرادات الضريبية على ما نسبته 61.9 % من إجمالي الإيرادات المحلية والتي بلغت في النصف الأول من العام الحالي 3.51 مليار دينار. وشكلت تلك الإيرادات الضريبية خلال النصف الأول من العام الحالي نسبة 14 % من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 15 % خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وفي التفاصيل تراجعت قيمة الإيرادت الضريبة من السلع والخدمات في النصف الأول من العام الحالي 8.1 % إلى 1.328 مليار دينار مقارنة مع 1.446 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.
واستحوذت ضريبة السلع والخدمات على نسبة 61 % من إجمالي الإيرادات الضريبية في النصف الأول، و نسبة 37.8 % من الإيرادات المحلية.
في حين بلغت قيمة الايرادات الضريبية على الدخل والأرباح في النصف الأول من العام الحالي 675.1 مليون دينار مقارنة مع 616.3 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وارتفعت تلك الإيرادات الضريبية خلال فترة المقارنة بنسبة 9.5 %، وشكلت ما نسبته 31 % من الإيرادات الضريبية ونحو 19.2 % من إجمالي الإيرادات المحلية.
وباقي الايرادات الضريبية توزعت في النصف الأول من العام الحالي بين 134 مليون دينار لبند الضرائب على المعاملات التجارية والدولية والتي تراجعت بنسبة 7.2 % مقارنة مع 144.4 مليون في نفس الفترة من العام 2018.
في حين بلغت الإيرادات الضريبية من معاملات بيع العقار 37.4 مليون دينار مقارنة مع 46.5 مليون في نفس فترة المقارنة بتراجع نسبته 20 %.
يشار إلى أن الإيرادات الضريبية ارتفعت في الموازنة العامة خلال العام الماضي بنسبة 4.4 % أو ما مقداره 192 مليون دينار مقارنة مع مستواها في العام 2017.
وبلغت الإيرادات الضريبية في العام الماضي نحو 4.535 مليار دينار مقارنة مع 4.343 مليار دينار في العام 2017.
وقدرت الحكومة قيمة تلك الإيرادات في موازنة العام الحالي بمبلغ 5.273 مليار دينار.



مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )