"مشتركة نيابية" تواصل مناقشة "معدل الضمان"

تم نشره الإثنين 19 آب / أغسطس 2019 03:51 مساءً
"مشتركة نيابية" تواصل مناقشة "معدل الضمان"
النائب المحامي عبد المنعم العودات - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:-  واصلت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والعمل)، مناقشتها لمشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019، وذلك خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب المحامي عبد المنعم العودات، وحضور وزيري العمل نضال البطاينة والشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة وممثلين عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وقال العودات ان اللجنة حرصت في مناقشاتها على تحقيق مبدأ التوازن بين حقوق المواطنين وحقوق المؤسسة، مضيفاً ان "معدل الضمان" يعتبر من اهم القوانين المعروضة على اللجنة كونه يمس بشكل مباشر أموال المواطنين، ما يدعونا الى عدم الارتجال في عملية اتخاذ القرار ودراسة كل التعديلات بدقة وتأني.
وأشار الى ان من أبرز التعديلات التي جاء بها المشروع المعدل تلك المتعلقة بجواز استثناء بعض العاملين في المنشآت التي يتم تسجيلها بعد نفاذ احكام هذا القانون بالإضافة لمسألة التقاعد المبكر والسن القانوني للإحالة.
ولفت العودات إلى أن جميع التعديلات التي ستقر على "معدل الضمان" ستكون حيز التطبيق بعد إقراره على كل المشتركين الجدد فقط دون المساس بحقوق المشتركين القدامى.
من جهته، قال المعايطة ان صندوق الضمان هو إدخار لكل الشعب الاردني، ما يدعوا الى تغليب المصلحة العامة، لافتا الى ان التقاعد المبكر تم استغلاله من قبل بعض الشركات والمؤسسات الخاصة لغايات اجراء الهيكلة والتخلص من موظفيها، ما يدعو الى اجراء توازن حقيقي بالعلاقة بين الطرفين حرصاً على تحقيق العدالة والمساواة بين كل مشتركي الضمان.