بالصور :مؤتمر واقع المشاركة السياسية للمرأة يختتم اعماله بمشاركة حكومية ورسمية لافتة

تم نشره الخميس 22nd آب / أغسطس 2019 12:01 صباحاً
بالصور  :مؤتمر واقع المشاركة السياسية للمرأة يختتم اعماله بمشاركة حكومية ورسمية لافتة
وزيرة الاعلام جمانة غنيمات وقيادات نسائية والزميلة بتول دانو تيكا - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - : كشف وزير التنمية السياسية موسى المعايطة إن المقاعد المخصصة للنساء في البرلمان ستصل الى 25 % بدلا من 15 % ضمن مشروع قانون الادارة المحلية الذي يضم كلا من البلديات واللامركزية ..

وقال خلال رعايته لفعاليات مؤتمر  ( واقع المشاركة السياسية للمرأة..  الفرص والتحديات ) الذي عقد اليوم الاربعاء في عمان ، إن هذا الرقم  جاء بعد استطلاع آراء الاردنيين الذين وافق  70% منهم على ذلك ، ضمن دراسة  لمركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية .

واعتبر أن " الكوتا النسائية إيجابية لتطوير وتعزيز مشاركة المرأة التي نجم عنها وصول 20 سيدة لقبة البرلمان، 5 منهن وصلن بالتنافس، إضافة الى وجود 25% من عدد المقاعد المخصصة للسيدات في البلديات والمجالس المحلية إلا أن نسبة وصول السيدات الحقيقية إلى هذه المجالس هي 40% من عدد المقاعد) .

وكشف بأن تعديل نظام المساهمة المالية للاحزاب نص على منح كل حزب يرشح نساء وشبابا للمناصب القيادية 20 % اضافية عن المبالغ المخصصة لكل حزب ، يضاف اليها 20 % اخرى في حال الوصول لقبة البرلمان .

 من جانبها قالت وزيرة الاعلام جمانة غنيمات إن الاردن خطا خطوات ايجابية لوصول المرأة للمواقع القيادية .

ونوهت بأن مجلس الوزراء الحالي يضم 5 نساء يضاف الى ذلك أن تمثيل النساء في المجالس البلدية وصل الى 41 % ونسبتهم في مجالس اللامركزية وصلت الى 14 %  .

 كما وكشفت بأنه واعتبارا من بداية السنة الدراسية للعام 2020 سيصبح تعليم رياض الاطفال الزاميا لسن 5 سنوات ، وهو امر يعزز خلق فرص عمل اضافية للمرأة .

 واكدت بأن اللجنة التي تترأسها وهي اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وضعت خطة تطوير وطنية استراتيجبة للمرأة ستمكنها    اقتصاديا وتؤكد مكانتها .

 وقال رامي العدوان ، ممثل المعهد الهولندي للديمقراطية إن المعهد  بصدد اطلاق برامج تمكين لقيادات نسائية من خلال تقديم دعم مكثف لهن  لضمان وصولهن لمراكز القرار معتبرا ان هذا المؤتمر الممول من المعهد الهولندي جاء لتعزيز تمكين المرأة في الاردن ..

وشارك في الحوارات قيادات نيابية ونسائية ومسؤولون ومعنيون بتمكين المرأة .

تاليا الصور والفيديوهات لاحقا : 

   

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )
"الخارجية الأمريكية": ملتزمون باستقرار وأمن الأردن "الخارجية الأمريكية": ملتزمون باستقرار وأمن الأردن
الملك لـ  ديفيد شينكر: دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الملك لـ ديفيد شينكر: دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس
الرزاز يعمم بضرورة إعادة تسجيل جميع العقارات الحكوميّة باسم الخزينة الرزاز يعمم بضرورة إعادة تسجيل جميع العقارات الحكوميّة باسم الخزينة
إصابة معلم اثر مشاجرة مع زميله داخل مدرسة بالرصيفة إصابة معلم اثر مشاجرة مع زميله داخل مدرسة بالرصيفة
بالوثائق:  شاهد تقرير الطبيب الشرعي عن  أسباب وفاة "اسراء غريب " بالوثائق: شاهد تقرير الطبيب الشرعي عن أسباب وفاة "اسراء غريب "
البطاينة يتعرض لحالة إغماء داخل الرئاسة البطاينة يتعرض لحالة إغماء داخل الرئاسة
الافراج عن عبد الكريم الشريدة رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان الافراج عن عبد الكريم الشريدة رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان
المواصفات : الديزل المسموح باستيراده غير مطابق للمواصفة ولكنه افضل من المحلي المواصفات : الديزل المسموح باستيراده غير مطابق للمواصفة ولكنه افضل من المحلي
عطية عن تصريحات نتنياهو :  إهانة لكل عربي ومسلم عطية عن تصريحات نتنياهو : إهانة لكل عربي ومسلم
العشراوي: ضم غور الأردن انتهاك صارخ للقانون الدولي العشراوي: ضم غور الأردن انتهاك صارخ للقانون الدولي