مرشحان ينسحبان من المنافسة على منصب نائب امين عمان - اسماء

تم نشره الجمعة 23rd آب / أغسطس 2019 09:16 مساءً
مرشحان ينسحبان من المنافسة على منصب نائب امين عمان - اسماء
شعار امانة عمان

المدينة نيوز :- يتنافس بعد غد السبت خمسة  أعضاء من أمانة عمان الكبرى على موقع نائب أمين عمان بعد انسحاب عضوين كانا أعلنا عزمهما الترشح لموقع نائب الأمين.
وقال أعضاء في الأمانة : إن المرشحين لموقع الرجل الثاني في الأمانة يتنافسون فيما بينهم وسط فرص تكاد تكون متكافئة دون وجود اتفاق جماعي بين أعضاء مجلس الأمانة على مرشح واحد، كما أن المرشحين يكثفون اليوم وغداً اتصالاتهم وجولاتهم مع أعضاء المجلس في محاولة لنيل ثقة أكبر عدد من الأعضاء لانتخابهم للموقع.
وبحسب ذات الأعضاء فإن المرشحين الخمسة الذين يتنافسون للفوز بموقع نائب أمين عمان بعد انسحاب اثنين هم: نائب الأمين الحالي المحامي حازم النعيمات ومحمد القيسي ومخلد المناصير ومعتز اللوزي وعمار الداوود.
ويعقد مجلس أمانة عمان بعد غد السبت جلسة خاصة لانتخاب نائب الأمين، إذ حدد مجلس الأمانة في وقت سابق يوم الرابع والعشرين من آب الجاري موعداً لانتخاب نائب أمين عمان ، وفق الدستور . 
ويبلغ عدد أعضاء المجلس 37 عضواً يحق لهم جميعاً الانتخاب، بينهم 6 سيدات نجحن وفق نظام «الكوتا «.
ويأتي انتخاب نائب الأمين لعامين بدلا من أربعة أعوام، بموجب التعديلات التي جرت على قانون البلديات النافذ.
وحدد القانون صلاحيات نائب الأمين، بأنه يمارس مهام وصلاحيات الأمين عند غيابه أو شغور مركزه لأي سبب من الأسباب، كما يحق للأمين أن يمنحه الصلاحيات التي يرغب بها في الحالات الضرورية لغايات تسيير العمل.
وبحسب قانون البلديات؛ يقسِّم مجلس الوزراء الامانة الى دوائر انتخابية يحددها ويحدد عدد الاعضاء الذين ينتخبون في كل دائرة منها بقرار يصدر عنه، ويتولى إدارة الامانة مجلس، يحدِّد مجلس الوزراء عدد أعضائه، على أن يُنتخَب 75 % من الاعضاء انتخابا مباشرا، ويعيَّن العدد الباقي منهم بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير.