شركة «Cerebras Systems» الناشئة تكشف عن أكبر رقاقة ذكاء اصطناعي في العالم

تم نشره الجمعة 23rd آب / أغسطس 2019 09:40 مساءً
شركة «Cerebras Systems» الناشئة تكشف عن أكبر رقاقة ذكاء اصطناعي في العالم
تعبيرية

المدينة نيوز :- كشفت شركة «Cerebras Systems» الناشئة في وادي السيليكون عن أكبر شريحة في العالم، وسيتم بناؤها في أنظمة الحوسبة الكاملة التي تباع من قبل الشركة.

وتقوم الرقاقة الجديدة بتسريع العمليات الحسابية، وستقون نقلة تكنولوجية كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعى، وتتكون الرقاقة الجديدة من كتلة زجاجية مستطيلة الشكل وتمتلك 400 ألف عقل فرعي متناهي الصغر وذاكرة سعة 18 جيجابايت و1.2 تريليون ترانزستور، وفقا لصحيفة الايكونوميست.

وقال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Cerebras : «شركتنا تقود ثورة تغيير في صناعة الذكاء الاصطناعي أشباه الموصلات».

ومع التوسع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تسارع الطلب على تطوير قدرات حاسوبية خارقة، و يبحث صانعو الرقائق حالياً عن تحسين الأداء وزيادة حجم المعالجات الإلكترونية لاستيعاب كم أكبر من البيانات في مجالات كالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته - على سبيل المثال تكنولوجيا التعرف على الوجه وفق القبس .

و قالت شركة قالت «سيربراس» إنها صممت حاسوبًا خاصاً برقاقتها الإلكترونية الجديدة يمكنه توفير طاقة أكثر بحوالي 150 مرة مما يوفره أفضل خادم في وحدات الجرافيك الأمر الذي يعزز تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي داخلها.