شويكة: النمو في الدخل السياحي لهذا العام 8% والنمو في أعداد الزوار 6%

تم نشره السبت 24 آب / أغسطس 2019 01:23 مساءً
شويكة: النمو في الدخل السياحي لهذا العام 8% والنمو في أعداد الزوار 6%
مجد شويكة-وزيرة السياحة

المدينة نيوز:- قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة ان السياحة من أهم القطاعات التي حققت نموا اقتصاديا خلال السنتين الماضيتين، واسهمت بتشغيل عدد كبير من الأردنيين.
وأضافت في مقابلة مع برنامج "ستون دقيقة" الذي بثه التلفزيون الأردني مساء أمس الجمعة، ان النمو في الدخل السياحي لهذا العام بلغ 8 بالمئة، والنمو في اعداد الزوار بلغ 6 بالمئة، وفي شهر تموز فقط كانت نسبة النمو في الدخل السياحي 10 بالمئة، مشيرة الى أن هذه الأرقام دقيقة وتأتي من قبل البنك المركزي ومن جهات مختصة.
وبينت شويكة ان السبب الرئيسي في ارتفاع النمو السياحي والزيادة بأعداد السائحين هو الطيران المنخفض التكاليف والطيران العارض، وكذلك الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ووكلاء السياحة في ترويج السياحة الأردنية.
وأشارت إلى انه من أهم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تفعيل المجلس الوطني للسياحة الذي يضم الشركاء من القطاع الخاص المختصين في قطاع السياحة، حيث يعمل المجلس الذي يركز على الإنتاجية والتنافسية في القطاع السياحي، على مناقشة التحديات التي تواجه السياحة وإيجاد الحلول المستدامة.
ولفتت إلى وجود مجموعة من الحوافز والاعفاءات الجمركية لمدخلات الإنتاج، وذلك لتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي، وزيادة التنافسية، وتخفيف الكلف التي ستنعكس على المواطن.
وبخصوص توجيهات جلالة الملك خلال زيارته لمحافظة عجلون، أوضحت شويكة الى انه تم تشكيل لجنة من قبل رئيس الوزراء لإنجاز مشروع المخطط الشمولي السياحي لمحافظة عجلون، حيث تم خلال اجتماع اللجنة بحث أهم موضوعات الخطة الشمولية كموضوع البنية التحتية ومنظومة الطرق والموارد البشرية، ومراجعة جميع محاور الخطة الشمولية مع هيئة الاستثمار لوضع خطوات ثابتة للخطة.
وأشارت الى التعاون الكبير بين الوزارة وهيئة الاستثمار، لافتة الى ان الهيئة أدرجت مشروعات تنموية تهم القطاع السياحي كإنشاء مدينة ترفيهية ومخيمات بيئية ومركز مؤتمرات في بعض المناطق السياحية.
وبخصوص السياحة الدينية قالت شويكة: أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالحج المسيحي، ولاسيما مع وجود خمسة مواقع في الأردن معترف فيها من قبل الفاتيكان ضمن مواقع الحج المسيحي، لافتة الى الجهود المكثفة والخطة الشاملة للترويج والتسويق للمغطس وجبل نيبو ومنطقة مكاور.
وأكدت أهمية تسويق السياحة الدينية لا سيما أن الأردن غني جدا بالمواقع السياحية الدينية الإسلامية، وهو قادر على جذب أكبر عدد ممكن من السياح، مشيرة للتعاون الكبير مع وزارة الأوقاف واللجنة الملكية لإعمار المساجد، لتشجيع السياح من بعض الدول كإندونيسيا وغيرها بزيارة المواقع الإسلامية في الأردن.
وفيما يتعلق بالسياحة العلاجية، أشارت شويكة إلى وجود مرجعية موحدة لكل ما يتعلق بالسياحة الصحية من القطاعين العام والخاص، مبينة انه تم وضع خطة لإنشاء مركز خدمة في المطار مختص بالسياحة الصحية، ومنصة الكترونية للتشبيك بين جميع الجهات المختصة .
وحول برنامج" أردننا جنة "الذي تغطي وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ما نسبته 40 بالمئة من تكاليف رحلاته السياحية الداخلية، وتوفر المواصلات المجانية، قالت شويكة: ان الهدف من البرنامج دعم وتحفيز السياحة الداخلية وتمكين المجتمعات المحلية وتوفير فرص عمل للأردنيين وإكساب المواطن تجربة سياحية فريدة بكلف تتحملها موازنة العائلة الأردنية.
وأشارت الى أن عدد المستفيدين من البرنامج في مرحلته الأولى التي ستنتهي في نهاية أيلول بلغ 52 ألف مواطن، لافتة الى ان المرحلة الثانية من البرنامج التي سيتم اطلاقها ما بعد شهر أيلول سيتم التركيز فيها على مناطق الجنوب.
وأكدت شويكة، ان الوزارة عملت جاهدة على حل بعض التحديات والمشاكل التي واجهت البرنامج كمشكلة النظافة والمرافق الصحية والنقل السياحي، حيث قامت الوزارة بطرح عطاء لإدارة وتشغيل واستدامة 220 مرفقا صحيا في 23 موقعا سياحيا، وكذلك العمل على توفير وسائل نقل مريحة وحديثة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات