بالفيديو : ناشطون غاضبون يتظاهرون ضد قمة السبع في فرنسا

تم نشره الأحد 25 آب / أغسطس 2019 05:48 مساءً
بالفيديو : ناشطون غاضبون يتظاهرون ضد قمة السبع في فرنسا
مظاهرات ضد قمة مجموعة الدول الصناعية السبع

المدينة نيوز :- شهدت مدينة بايون الفرنسية، السبت، مظاهرات ضد قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، التي تستضيفها "بياريتس" جنوب فرنسا.

وتجمع النشطاء في بايون، القريبة من بياريتس حيث تنعقد القمة، وهتفوا بشعارات مناهضة للدول الصناعية السبع.

وعملت الشرطة على تفريق المتظاهرين مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

ويناقش قادة المجموعة خلال القمة التي تستمر حتى الاثنين، جملة من القضايا، في مقدمتها الملف النووي الإيراني، والحرب التجارية، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، فضلا عن الأزمة الأوكرانية..

كما أنهم يبحثون الوضع في سوريا، والحرائق في غابات الأمازون وكيفية مكافحتها، بحسب الرئيس الفرنسي.

ومع انطلاق القمة، دبت الخلافات، بين زعماء الدول الصناعية الكبرى، ما سلط الضوء على الانقسامات الحادة بينهم بشأن التوترات التجارية العالمية، و"بريكست"، وكيفية مكافحة الحرائق التي تستعر في غابات الأمازون المطيرة.

ويريد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي يستضيف هذه القمة، أن يركز زعماء بريطانيا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة على الدفاع عن قضايا الديمقراطية، والمساواة بين الجنسين، والتعليم، وتغير المناخ. ودعا الرئيس الفرنسي زعماء من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية للمشاركة في القمة؛ من أجل دعم تلك القضايا العالميةووفق وكالات .

لكن مع التقييم المتشائم لأوضاع العلاقات بين بلدان وصفت من قبل بأنها من أقرب الحلفاء، توقع رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أن التوصل إلى أرضية مشتركة أصبح هدفا يزداد صعوبة.