الملح يفتح الشهية ويسبب السمنة

تم نشره الأحد 25 آب / أغسطس 2019 08:19 مساءً
الملح يفتح الشهية ويسبب السمنة
الملح

المدينة نيوز :- ان كنت تعتقد ان الاكثار من تناول الاغذية المالحة يسبب العطش فقط، فستندهش من انه يسبب الجوع وفتح الشهية ايضا. وهو ما أكدته دراسة استرالية، حيث اظهرت أن تناول تغذية عالية بالملح يزيد اصابة الاطفال بالسمنة بمعدل %23. ورجح الباحثون ان يعزى ذلك الى اثر تناول الموالح التي تفتح الشهية وتزيد اقبال الاطفال على شرب العصائر والمشروبات الغازية وتناول الطعام لإطفاء شعورهم بالعطش.

وفي دراسة اميركية كان هدفها تقييم درجة العطش التي تسببها كثرة تناول الملح، اكتشف الباحثون ان الذين تناولوا كمية كبيرة من الملح شربوا كمية اقل من الماء مقارنة بمن تناولوا كمية ملح قليلة في تغذيتهم.

مما يتنافى مع الاعتقاد السائد. بينما لوحظ ان زيادة تناول الملح تزيد شعور الاشخاص بالجوع رغم تناول جميع المتطوعين كمية الطعام نفسها. مما يدل على دور الملح في زيادة الشهية وتشجيع الافراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن وفق القبس  .

وعلقت د. جيس تيتز البروفيسورة في قسم الطب والفزيولوجيا الجزئية في جامعة ناشفيل، قائلة «يركز كثيرون اهتمامهم على علاقة الملح وارتفاع ضغط الدم والعطش.

لكن علينا ان نفهم ايضا ان للملح تأثيرا لم نتوقعه، وهو أنه كلما قلت كمية الملح في الطعام زادت كمية الماء التي يشربها الاشخاص وزاد شعورهم بالشبع. ولم يفهم بعد لمَ يزداد الجوع لدى من يتناولون طعاما مالحا.

وعليه، فإن كنت تتبع حمية لخسارة الوزن الزائد ووجدت انك تشعر بالجوع بشكل مفرط، فعليك التفكير بكمية ما تتناوله من ملح. وجرب تقليل كمية الملح في تغذيتك حتى تتحكم بشهيتك بشكل أكبر».