دورة عن نماذج التوازن العام العشوائي الديناميكي

تم نشره الإثنين 26 آب / أغسطس 2019 01:34 مساءً
دورة عن نماذج التوازن العام العشوائي الديناميكي
المشاركون في الدورة


المدينة نيوز:- افتتحت صباح اليوم دورة "نماذج التوازن العام العشوائي الديناميكي (DSGE)" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع البنك المركزي الفرنسي ، في مدينة بيروت ، الجهورية اللبنانية خلال الفترة 26 - 30 أغسطس 2019.

مع التوسّع المتزايد في تطبيق نماذج التوازن العام العشوائي الديناميكي لتحليل السياسات الاقتصادية الكلية والدورات الاقتصادية، والتنبؤ بالأداء الاقتصادي في الدول المتقدمة والنامية على حدّ سواء، تسعى الدورة إلى اطلاع المشاركين على خاصيات هذه النماذج، واستخداماتها، وتفسير نتائجها، لاستخدامها من طرف صناع السياسات لتحليل القضايا ذات الصلة بالسياسات الاقتصادية. كما تستند الدورة على دراسات حالة لتوضيح كيفية تصميم وتطبيق هذه النماذج على مستوى سياسة المالية العامة والسياسة النقدية.

يفسّر الانتشار المتسارع لنماذج (DSGE) إلى قدرتها على تقديم وصفاً مفصلاً لهيكل الاقتصاد الكلي ودوافع وسلوك الفاعلين الاقتصادين، وتتبع مسار العديد من القرارات التي يتخذونها عبر الزمن، وتقييم آثارها على المتغيرات الاقتصادية الكلية. كما تساعد هذه النماذج على تحليل أثر الصدمات العشوائية على الاقتصاد الكلي، حيث تقدم هذه النماذج توصيفاً دقيقاً للقنوات التي تنتقل من خلالها تلك الصدمات مما يمكن من تتبع وتقييم آثارها المباشرة وغير المباشرة على المتغيرات الاقتصادية الكلية.