غنيمات ترعى افتتاح مؤتمر النساء كشركاء في التطوير والتقدم

تم نشره الإثنين 26 آب / أغسطس 2019 06:25 مساءً
غنيمات ترعى افتتاح مؤتمر النساء كشركاء في التطوير والتقدم
جمانة غنيمات خلال مؤتمر النساء كشركاء في التطوير والتقدم

المدينة نيوز :- افتتحت مندوب رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وزير الدولة لشؤون الإعلام؛ الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، مؤتمرا دوليا بعنوان: النساء كشركاء في التطوير والتقدم، انطلقت فعالياته اليوم الاثنين في قصر المؤتمرات بالبحر الميت.
ويناقش المؤتمر الذي تنظمه جامعة ميرلاند الأميركية ومبادرة الشراكة الأميركية شرق الأوسطية بوزارة الخارجية الأميركية، وكرسي جبران للقيم والسلام، أنشطة الدول المشاركة في تنفيذ أعمال مشروع "النساء كشركاء في التطوير والتقدم" من خلال عرض سلسلة الانجازات التي تُعنى بتمكين المرأة ودراسة أثرها، وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون المشترك بينها.
وأكدت غنيمات، في كلمة لها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن الإرادة السياسية العليا في الأردن تسعى لتمكين المرأة وتعزيز حضورها في المواقع القيادية بمختلف المجالات، مشيرة إلى أن الحكومات المتعاقبة ضمت العديد من النساء اللواتي أثبتن كفاءتهن.
وأضافت أن تشكيلة الحكومة الحالية تضم خمس سيدات، إضافة إلى تواجد 20 سيدة عضوا في مجلس النواب وعدد من السيدات في مجلس الأعيان، ما ينعكس ايجابا على إحداث التعديلات في التشريعات المعنية بقضايا المرأة.
واشارت غنيمات إلى أن الحكومة ومن خلال وثيقة أولوياتها للعامين 2019 إلى 2020، وضعت العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز تمكين المرأة، مبينة أن مجلس النواب اقر أمس القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي الذي اشتمل على عدد من البنود تصب باتجاه تعزيز تمكين المرأة.
ولفتت إلى أن لجنة تمكين المرأة التي تأسست عام 2016 وأعيد تشكيلها أخيرا برئاسة وزير الدولة لشؤون الإعلام، تسعى لتشخيص واقع حال وعلاج المشاكل والتحديات التي تواجه النساء، من خلال عمل تشاركي وجهد جماعي مع مختلف أعضاء اللجنة التي تضم عددا من الوزارات والمؤسسات المعنية بتمكين المرأة.
وزادت أن اللجنة تعكف بالتشارك مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة على وضع استراتيجية لمدة خمس سنوات مقبلة، ترتكز على تحسين واقع المرأة وتعزيز حضورها وتمكينها بشكل أكبر في مختلف الأصعدة.
وأعربت غنيمات في نهاية كلمتها، عن تقديرها للمؤسسات القائمة على المشروع، مؤكدة أن المشاركات في المؤتمر يمثلن قصص نجاح، يجب ابرازها وتسليط الضوء عليها بشكل أكبر، وبما يخدم صورة المرأة وحضورها في مختلف المحافل العربية والدولية.
من جهته، قال عميد كلية العلوم السلوكية والاجتماعية في جامعة ميرلاند جريجوري بول: إن هدف الجامعة من المشاركة في المشروع هو تعزيز حقوق المرأة في العالم العربي، وتقديم الدعم اللازم لتمكينها بشكل أكبر.
وأشار إلى أن إدارة الكلية تطمح بزيادة حضور المرأة في الوظائف الأكاديمية، موضحا أن عدد النساء في مجلس عمداء الجامعة يعد قليلا نسبيا، رغم التحسن الملحوظ في توظيفها خلال السنوات الماضية.
واشارت مديرة مبادرة الشراكة الأميركية شرق الأوسطية بوزارة الخارجية الأميركية الدكتورة ريتا ستيفان إلى أن المبادرة تؤكد ضرورة زيادة تمثيل المرأة في الحكومات وتعزيز مشاركتها بشكل أكبر في القرار السياسي.
وقالت ستيفان: إن القائمين على مشروع النساء كشركاء في التطوير والتقدم، أكدوا حقيقة أن المرأة لا تحتاج إلى دافع للمشاركة بل تحتاج إلى المعرفة والموارد"، موجهة شكرها للأردن على توفير موارد لرفعة المرأة وتمكينها بشكل أكبر.
وفي السياق ذاته، قالت مديرة كرسي جبران للقيم والسلام ومدير مشروع النساء كشركاء في التطوير والتقدم الدكتورة مي ريحاني: إن المؤتمر يعد تاريخيا لمناقشته رؤية اجتماعية تتعلق بالعدالة في توزيع الحقوق لجميع المواطنين بما فيها المرأة.
وأكدت ضرورة أن يكون هناك تعديلات لمنظومة التشريعات المتعلقة بمنح الحقوق للمرأة، بالتشارك مع ممثلات من السلطات التشريعية في الدول العربية المشاركة بالمؤتمر، إضافة إلى الحد من القوانين التي تعيق عملها وتحول دون تمكينها اقتصاديا.
ويشتمل المؤتمر الذي يستمر حتى الأربعاء المقبل بمشاركة 150 ممثلا لـــ 15 دولة عربية وأجنبية ومندوبين عن منظمات دولية والسفارات والبعثات الدبلوماسية العاملة في المملكة، عروضا لأنشطة دولتي الكويت والمملكة المغربية عن أفكار وطروحات تتعلق بالمشروع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )
"الخارجية الأمريكية": ملتزمون باستقرار وأمن الأردن "الخارجية الأمريكية": ملتزمون باستقرار وأمن الأردن
الملك لـ  ديفيد شينكر: دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الملك لـ ديفيد شينكر: دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس
الرزاز يعمم بضرورة إعادة تسجيل جميع العقارات الحكوميّة باسم الخزينة الرزاز يعمم بضرورة إعادة تسجيل جميع العقارات الحكوميّة باسم الخزينة
إصابة معلم اثر مشاجرة مع زميله داخل مدرسة بالرصيفة إصابة معلم اثر مشاجرة مع زميله داخل مدرسة بالرصيفة
بالوثائق:  شاهد تقرير الطبيب الشرعي عن  أسباب وفاة "اسراء غريب " بالوثائق: شاهد تقرير الطبيب الشرعي عن أسباب وفاة "اسراء غريب "
البطاينة يتعرض لحالة إغماء داخل الرئاسة البطاينة يتعرض لحالة إغماء داخل الرئاسة
الافراج عن عبد الكريم الشريدة رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان الافراج عن عبد الكريم الشريدة رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان
المواصفات : الديزل المسموح باستيراده غير مطابق للمواصفة ولكنه افضل من المحلي المواصفات : الديزل المسموح باستيراده غير مطابق للمواصفة ولكنه افضل من المحلي
عطية عن تصريحات نتنياهو :  إهانة لكل عربي ومسلم عطية عن تصريحات نتنياهو : إهانة لكل عربي ومسلم
العشراوي: ضم غور الأردن انتهاك صارخ للقانون الدولي العشراوي: ضم غور الأردن انتهاك صارخ للقانون الدولي