العربية تتصدر ... أبرز 10 اختراقات للمرأة

تم نشره الإثنين 26 آب / أغسطس 2019 09:48 مساءً
العربية تتصدر ... أبرز 10 اختراقات للمرأة
تعبيرية

المدينة نيوز :- تصدرت المرأة السعودية أبرز الأحداث التي حققتها المرأة في عام 2019 حول العالم، وبحسب 10 اختراقات أساسية حققتها المرأة حول العالم في في العام الجاري.
وجاءت أبرز الاختراقات التي حققتها المرأة:
رفع السعودية الحظر الذي كان مفروضا على سفر النساء من دون موافقة "ولي الأمر"، وإلغاؤها نظام وصاية الرجل على المرأة في المملكة التي تحكمها الشريعة الإسلامية.
كما حقق بلوغ مونديال السيدات لكرة القدم أرقاما قياسية حول العالم على مستوى المشاهدة، وهو ما عكس اهتماما متزايدا بكرة القدم النسائية وأطلق العنان للمطالب بمساواة أكبر في الأجور والجوائز، وشاهد  حوالي 59 مليون شخص لاعبات المنتخب الفرنسي يتغلبن على نظيراتهن البرازيليات في دور الستة عشر في بطولة العالم للسيدات 2019، ما جعلها المباراة النسائية الأكثر في التاريخ.
ومن أبرز الأحداث أيضا : إلغاء إيرلاندا القيود على الإجهاض بعد إصلاح 2018، لكن ناشطين يخشون إلا تحصل النساء على رعاية شاملة في وقت تعاني فيه الخدمات الصحية عجزا في تلبية الطلبات.
وفي أبرز الأحداث : تطبيق قانون ضد التقاط حميمية للنساء من دون موافقتهن في إنكلترا وويلز، وهي خطوة وصفها المطالبون بالقانون "خطوة جوهرية نحو الأمام".
وفي ذات السياق  جاء قرار المحكمة العليا في كينيا أنه يحق المرأة الناجية من الاغتصاب، في الإجهاض، وأمرت السلطات بدفع نحو 30 ألف دولار تعويضات لأم مراهقة ماتت بعد محاولة إجهاض فاشلة.
ومن أبرز الأحداث أيضا : تعهد بريطانيا بتقديم ما يعادل مليونين و600 ألف دولار للمنظمات التي تعمل على مساعدة النساء والفتيات في الحصول على المواد الصحية خلال الدورة الشهرية والتصدي للوصمة الاجتماعية المرتبطة بالحيض.

 حديث النساء الروسيات حول التحرش والاعتداءات الجنسية من خلال هاشتاغ "أحتاج إلى اهتمام الرأي العام"، حيث  برزت الحركة بعد محاكمة ثلاث شقيقات متهمات بقتل أبيهن الذي كان يعتدي عليهن جنسيا.
تخصيص باكستان أكثر من 1000 محكمة للنظر في قضايا العنف ضد النساء في محاولة لمواجهة مشكلة قالت الناشطات إن النظام القضائي تجاهلها لوقت طويل.
دخول المرأة الهندية بعدد قياسي إلى البرلمان بعد انتخابات ماراثونية أعادت رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى السلطة.
وجاء أخيرا  إعلان وكالة الفضاء الأميركية ناسا أول رحلة نسائية إلى الفضاء، لكنها ألغت الرحلة لأسباب منها عدم توفر بدلات رائدات فضاء مناسبة لقياساتهن وفق كورة . 
ووعدت الوكالة بتحقيق الحدث التاريخي يوما ما، مشيرة على موقعها الإلكتروني إلى أن "بعثة مكونة من النساء إلى الفضاء أمر حتمي".
يذكر أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما كان قد أعلن الـ 26 من أغسطس في عام 2011  يوم المساواة للنساء، وهو تاريخ حصول المرأة الأميركية قبل نحو قرن على حق التصويت.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات