اتفاقية تعاون بين المركز الوطني وصندوق البحث العلمي والابتكار

تم نشره الثلاثاء 27 آب / أغسطس 2019 11:21 مساءً
اتفاقية تعاون بين المركز الوطني وصندوق البحث العلمي والابتكار

المدينة نيوز :-  وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية وصندوق دعم البحث العلمي والابتكار اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع بحثي زراعي جديد مدعوم من برنامج التعاون العلمي والتكنولوجي والبحثي بين المملكة والاتحاد الأوروبي (PRIMA).
وأكد مدير عام المركز الوطني الدكتور نزار حداد أن أهمية المشروع تكمن في تعزيز الشراكة الوطنية بين المراكز البحثية الأردنية والجهات الرسمية الداعمة له، ويتماشى مع الأهداف الاستراتيجية وأهداف التنمية المستدامة لوزارة الزراعة والمركز.
وأضاف أن برنامج (PRIMA) الإقليمي يسعى للبحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط كنهج جديد لتحسين وتوفير موارد الإنتاج (المياه والتربة) والاستغلال الأمثل لها والإنتاج الزراعي المستدام في المنطقة، مشيراً إلى أنه سيتم العمل من خلال المشروع على استنباط أصناف جديدة لمجموعة من محاصيل الخضار الرئيسية في منطقة المتوسط والمتكيفة إلى حد كبير مع الزراعة في ظروف الإجهاد والعمل على تطويرها من خلال استغلال التنوع الوراثي المحلي، والتراكيب الوراثية الجديدة والهجينة لدول المنطقة.
وقال مدير صندوق دعم البحث العلمي والابتكار الدكتور محمد غيث إن الصندوق يعمل على تفعيل وتطوير ودعم الابتكار والريادة في الأردن، مشيراً إلى خطط وبرامج وآليات عمل الصندوق التي من شأنها تحفيز وحوكمة وتوجيه المشاريع الابتكارية والريادة.
وأكد ضرورة مواجهة الواقع الحالي للابتكار في الأردن، وتعزيز مواطن القوة وسبل تعظيم المخرجات الابتكارية وتشجيع الباحثين على الأبحاث التي تقود للابتكار، لافتاً إلى المكانة العلمية لكوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية إضافةً لإمكاناته التقنية والبحثية.
من جهته، بين منسق المشروع الدكتور نعيم مزاهرة أن المشروع سيوفر مخرجاتٍ فعالةً ملموسةً مستدامةً بيئياً ستساعد في خفض تكاليف الإنتاج الزراعي وتوفير الأنماط الوراثية الجديدة المتكيّفة مع التغيّر المناخي، من خلال زيادة كفاءة استخدام الموارد المحدودة والإنتاجية في منطقة المتوسط.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى