بالأسماء: بنوك محلية خفضت الفائدة على القروض

تم نشره الأربعاء 28 آب / أغسطس 2019 12:05 مساءً
بالأسماء: بنوك محلية خفضت الفائدة على القروض
البنك المركزي الاردني

المدينة نيوز:- بدأت بنوك محلية بالاعلان عن تخفيض الفائدة على الاقراض بمقدار ربع نقطة مئوية في اعقاب قرار البنك المركزي الاردني الذي خفض سعر الفائدة على الدينار الشهر الفائت بربع نقطة.

واعلنت 3 بنوك رسميا أمس وهي الاردني الكويتي والاستثمار العربي الاردني وكابيتال بنك تخفيض فائدة الاقراض بنفس النسبة، لكن هذه البنوك قالت في اعلاناتها انها تخفض سعر فائدة الاقراض لـ"أفضل العملاء» prime lending rate وهو ما اثار مراقبين ومغردين على وسائل التواصل الاجتماعي. وفق يومية "الرأي".

وفي رصد لآراء المواطنين اعتبروا ان البنوك ماطلت باتخاذ قرار بتخفيض فائدة القرار وانتقدوا ما اسموه محاباة بعض البنوك لعملاء مفضلين لديها مشمولين بتخفيض فوائد الاقراض وعدم تضمين جميع المقترضين لدى البنوك وهي الشريحة الاوسع، على حد تعبيرهم.

وفي تقرير مفصل اكد فيه خبراء اقتصاد ضرورة ان تعكس البنوك المحلية قرار البنك المركزي الاردني قبل شهر بتخفيض سعر الفائدة على الدينار لتشمل تخفيضات بالنسبة ذاتها على الاقراض للعملاء.مصدر خبير في البنك الركزي الاردني قال ان مصطلح «افضل العملاء» الذي حددته البنوك لدى اعلانها بتخفيض فائدة الاقراض يعني العملاء الملتزمين او المفضلين لديها ويمتازون بمخاطر أقل من غيرهم.

بيد ان المصدر أكد ان تخفيض سعر الفائدة على هذه الشريحة فحسب لا يجوز ويجب ان يعم القرار جميع العملاء المقترضين حسب العقود الموقعة معهم. وتابع المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان العقد الذي يوقعه البنك مع عميله هو الفيصل لافتا الى البنوك ترفع الفائدة على القروض في حال قرر البنك الركزي رفع سعر الفائدة على الدينار وعليها ان تخفض الفائدة على الاقراض عندما يخفض المركزي الفائدة.

وشدد المصدر على ان البنك الذي لايلتزم ينصوص العقد مع العميل ولا يخفض الفائدة سيكون عرضة للعقوبة والمحاسبة لافتا في الوقت ذاته الى ان البنك عليه ان لا ينتظر ان يطلب منه العميل تخفيض سعر فائدة الاقراض وعليه ان ينفذها قبل ذلك والا فان البنك سيتحمل كامل المسؤولية وبأثر رجعي.

وكرر المصدر تأكيده على ان العقد الموقع ما بين البنك والعميل هو الفيصل وعلى البنك الالتزام بنصوص العقد لافتا الى ان التعديلات لدى البنوك توقيتها متفاوت تبدأ من شهر او 3 شهور او ستة واكثرها سنة.

ودعا المواطنين المقترضين ممن يرتبطون بعقود مع البنوك تتضمن نصوصها رفع او خفض الفائدة على الاقراض ان يتوجهوا الى البنك المركزي في حال لم يخفض البنك الذي يتعامل معه الفائدة على الاقراض لافتا الى ان دائرة جماية المستهلك في البنك المركزي هي المعنية بتلقي الشكاوى.

وكان البنك المركزي الاردني قرر تخفيض سعر الفائدة على الدينار بمقدار ربع نقطة قبل قرابة الشهر في اعقاب قرار الاحتياطي الفدرالي الامريكي بتخفيض الفائدة على سعر الدولار بذات المقدار وحذا المركزي حذو الفدرالي لان الدينار الاردني مرتبط بالدولار الاميركي.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر رياضي  : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن مصدر رياضي : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن
الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان
الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان
تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي" تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي"
خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة
اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا  اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة
الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن
تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم
التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين
جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين
الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط
الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري
تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن
وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "