تكريم الطلبة الفائزين بجائزة حماية الملكية الصناعية

تم نشره الأربعاء 28 آب / أغسطس 2019 03:12 مساءً
تكريم الطلبة الفائزين بجائزة حماية الملكية الصناعية
وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري

المدينة نيوز:- رعى وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري اليوم الاربعاء حفل اعلان وتوزيع "جائزة حماية الملكية الصناعية الدورة الثالثة 2019 براءات اختراع " والتي نظمتها الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وتختص الجائزة بحقوق الملكية الصناعية/ براءات الاختراع، وتم تبني وإطلاق مسابقة للحقوق الملكية الصناعية بين طلاب وطالبات المدارس لنشر الوعي بأهمية هذه الحقوق، وجاء إطلاقها دعما لثقافة التميز والابتكار والتي تخدم الاحتياجات الوطنية في مختلف المجالات ترسيخا لحقوق الملكية الصناعية لدى الأجيال الناشئة.
وقال الحموري إن الجائزة تهدف الى تحفيز مناخ الإبداع والتنافس بين الطلاب في مجالات حقوق الملكية الصناعية ونشر ثقافة الإبداع بين فئة الطلاب، وإبراز دورها في المجتمع، وتشجيع المبدعين والتعريف بإنجازاتهم.
وأضاف، ان الوزارة ومن خلال مديرية الملكية الصناعية تسعى للنهوض بمستوى الحماية لعناصر الملكية الصناعية المختلفة عن طريق الانضمام الى الاتفاقيات الدولية، وتعديل التشريعات بما يتلاءم معها، والتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بالملكية الفكرية ومكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية والأجنبية.
وأشار الى أن موضوع الملكية الصناعية في المملكة حظي باهتمام واسع، ويعد ثمرة من ثمار الاستراتيجية الوطنية للابتكار ورؤية الاردن للعام 2025، لافتا الى أهمية نشر الوعي بحماية حقوق الملكية الصناعية بين الجيل الناشئ بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.
وقد تم اختيار الطلاب الفائزين بناءً على مجموعةٍ من الشروطِ والمعايير، حيث تم تقييم اعمالهم ومدى إدراكهم لمفهوم الجائزة، من خلالِ عدة مراحل ابتداء بتشكيل لجنة التحضير ومرورا بنشر الوعي بمحاضرات قدمها عدد من موظفي مديرية حماية الملكية الصناعة، وصولا الى لجنة التقييم والفرز، بالتنسيق بين كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة التربية والتعليم.
وفاز بالجائزة كل من: ايهم ايمن عبدالله المسيعدين وايهم سليمان الرفوع من مدرسة أبو بكر الصديق بلواء بصيرا عن مشروع اصنع طعامك بالطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية) بالاشتراك.
عبد الله باسل احمد العمري من مدرسة النظم الحديثة- لواء الجامعة عن مشروع "Collecting moisture by static electricity".
عمر أحمد عيسى بكار، وعمار فؤاد عيسى بطارسة من مدرسة جرش الثانوية بالاشتراك عن مشروع "Capture carbon dioxide in transportation and factories".
شذى ذيابات من مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز- معان عن مشروع "الزراعة من غير تربة". بنان الطراونة ولينا الصرايرة وخزامي الخرشة بالاشتراك من مدرسة خولة بنت الأزور المختلطة- المزار الجنوبي، عن مشروع "Smart blind stick".
يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين هي الجهة المسؤولة عن إعداد وتنفيذ السياسات الكفيلة بتحقيق التنمية في مجال الملكية الصناعية ممثلة بمديرية حماية الملكية الصناعية والتي تعنى بحماية الإبداع والابتكار البشري في مجال العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وتصاميم الدوائر المتكاملة والمؤشرات الجغرافية، بهدف زيادة الاستثمارات المحلية والاجنبية في الاردن وتشجيع النشاطات التجارية.
وفي هذا السياق تم إطلاق مسابقة بين طلاب وطالبات المدارس يتنافسون من خلالها وقد تم تعميم المسابقة على كافة المدارس في المملكة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى