ميليشيات الحشد بالعراق تهدد منتقديها.. ومخاوف التصفية حاضرة

تم نشره الأربعاء 28 آب / أغسطس 2019 05:15 مساءً
ميليشيات الحشد بالعراق تهدد منتقديها.. ومخاوف التصفية حاضرة
ميليشيات الحشد الشعبي

المدينة نيوز :- هددت ميليشيات الحشد الشعبي في العراق، الأربعاء، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من مهاجمتها أو انتقاد قادتها، وسط الجدل المتصاعد في البلاد بشأن الطائرات المسيرة التي استهدفت مخازن أسلحة للحشد الأسبوع الماضي.

وحذر البيان كل من يتعرض لميلشيات الحشد الشعبي أو قادتها بالإساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مهددا بما سماه "أشد المساءلات القانونية الرادعة" بحق المخالفين.

ويأتي هذا التهديد من ميليشيات الحشد الشعبي في محاولة منها لتكميم أفواه الشارع العراقي الناقم على الفصائل المسلحة وقادتها من الموالين لإيران، بعد استهداف مخازن أسلحة تابعة له من خلال طائرات مسيرة الأسبوع الماضي.

وانتقد كثير من النشطاء العراقيين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأيام الماضية ميليشيات الحشد، وبالتحديد رئيسها ونائبه، واتهموهم بجر العراق إلى حرب بالوكالة عن إيران مع الولايات المتحدة.

وأصدرت ميليشيات الحشد الشعبي مؤخرا بيانا تتهم فيه الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراء الهجمات المسيرة ضد مخازن السلاح التابعة لها قبل نحو 10 أيام، الأمر الذي وضع الحكومة العراقية في مأزق.

واستغلت ميليشيات الحشد الشعبي "الصفة القانونية" التي منحها لها قرار نيابي بضمها إلى القوات الأمنية العراقية من أجل تهديد منتقديها الذين قد يتعرضون للسجن 7 سنوات بحسب القانون بسبب الإساءة للقوات الأمنية.

واعتبر ناشطون عراقيون تهديد ميليشيات الحشد لمنتقديها بمثابة ضوء أخضر لبدء حملة تصفيات جسدية ضد المناوئين لسياسات طهران وأذرعها داخل العراق.

أين أميركا؟

وعلى الرغم إعلان وزارة الدفاع الأميركية عدم مسؤوليته عن استهداف مواقع ميليشيات الحشد الشعبي في العراق، فإن ذلك أثار جدلا كبيرا في العراق بخصوص عدم قدرة واشنطن على تحديد الجهة المنفذة لتلك الهجمات.

ولم يمنع إغفال الحكومة العراقية في بيانها الأخير تحميل المسؤولية لأي طرف من الأطراف ومن بينها إسرائيل وتقييد الحادثة ضد مجهول، من طرح المزيد من التساؤلات عن سبب عجز الخبراء الأميركيين بالعراق عن تحديد من يقف وراء خرق الأجواء العراقية.

وقال المحلل السياسي هاشم الكندي إن "الولايات المتحدة لا يمكن إخلاء مسؤوليتها عن قصف مقرات الحشد الشعبي العراقي، على اعتبار أنها تمتلك الأجواء العراقية بطائراتها وراداراتها، وهي ملزمة باتفاقية الإطار الاستراتيجي أن يكون هناك تعاون لحماية أمن العراق ومنه أمنه الجوي".

لكن إعلان البنتاغون عدم مسؤوليته عن قصف مواقع "الحشد الشعبي" لا ينفي مسؤولية الولايات المتحدة عن حماية الأجواء العراقية ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع بغداد.

ويؤكد خبراء أن ذلك يزيد من التبعات القانونية عليها، لا سيما بعد تكشفت معلومات تثبت ضلوع إسرائيل في تلك الهجمات، ويطرح تساؤلات عما ما إذا كان هناك تنسيق مع واشنطن بخصوصها أم جاءت بدون علمها,وفق سكاي نيوز .

ويعد تقصير واشنطن في حماية الأجواء العراقية، كما تتهمها العديد من القوى السياسية، مدخلا لتحركات في مجلس النواب العراقي مع بداية الفصل التشريعي المقبل لإعادة النظر في اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات