مذكرة تفاهم بين العقبة الخاصة والمركز الاميركي للأبحاث

تم نشره الأربعاء 28 آب / أغسطس 2019 06:06 مساءً
مذكرة تفاهم بين العقبة الخاصة والمركز الاميركي للأبحاث
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اليوم الاربعاء مذكرة تفاهم مع المركز الأميركي للأبحاث الشرقية، لدعم ومساندة أبناء المجتمع المحلي في منطقتي العقبة ووادي رم. وقال رئيس مجلس المفوضين المهندس نايف بخيت الذي وقع المذكرة مع مديرة المركز الأميركي للأبحاث الشرقية الدكتورة بربارا بورتر: إن المذكرة تهدف إلى توعية ابناء المجتمع المحلي بقيمة التراث الثقافي في مدينة العقبة وتدريبهم وتوفير فرص عمل مرتبطة بالمواقع الأثرية.
وتتضمن الاتفاقية تبادل المعرفة والتسويق والتنمية المستدامة لمصادر الإرث الثقافي، وتطوير الأنظمة والتعليمات والإرشادات الخاصة بإدارة وحفظ الإرث الثقافي والتنمية المستدامة والتسويق لمصادر الإرث الثقافي وتطوير وتأهيل موقع آيلة الإسلامي.
واوضح نائب رئيس مجلس المفوضين مفوض الاستثمار في سلطة العقبة الاقتصادية الدكتور عماد حجازين أن المذكرة التي تستمر ثلاثة اعوام ستوفر فرصا مستدامة للتعلم وتطوير السياحة المستدامة، وحماية عناصر الطبيعة واستدامتها وتطوير قدرات العاملين، اضافة إلى اعمال الصيانة والترميم وتأهيل وتطوير مهارات مقدمي الخدمة السياحية.
وثمنت بورتر الدور الذي تقوم به السلطة لرفع مستوى الاقتصاد المحلي والانجازات التي حققتها خلال فترة زمنية قصيرة، مشيدة بالتعاون المثمر بين مشروع استدامة الإرث الثقافي والسلطة خلال المرحلة السابقة وفق بترا .
وقال مدير عام مشروع استدامة الارث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية نزار العذاربة: إن المشروع الذي بدأ قبل اربع سنوات عمل على تقصي النقوشات والإشارات المنقوشة على صخور رم من خلال عدة فرق ميدانية محلية بعد تدريبها على عمليات التوثيق.
وعرض مدير محمية رم صالح النعيمات لدورها في تنفيذ المشاريع الهادفة إلى المحافظة على تراث المنطقة وإدارة المواقع الأثرية.



مواضيع ساخنة اخرى