اشهار رواية روح في حجر

تم نشره الأربعاء 28 آب / أغسطس 2019 07:35 مساءً
اشهار رواية روح في حجر
جانب من اشهار الرواية

المدينة نيوز : - احتفى منتدون مساء امس الثلاثاء في مقر منتدى الرواد الكبار بعمان بإشهار وتوقيع رواية "روح في حجر" الحائزة على جائزة "توفيق بكار للرواية"، لعام 2019 للكاتبة العراقية زهراء طالب حسن. وقالت مديرة المنتدى هيفاء البشير خلال الاحتفائية التي حضرتها السفيرة العراقية في الأردن الدكتورة صفية السهيل: إن المؤلفة تناولت في روايتها بعضاً من الوحشية التي تعرضت لها النساء في العراق، فالرواية مرآة المجتمع وترصد المتغيرات التي تتعرض لها المجتمعات كما هو حاصل في المجتمع العراقي الذي عاش الحروب التي خلفت عذابات وآلاما وتهجيرا وقتلا.
وقالت المؤلفة: إن الرواية رسالة للعالم الذي لم يسمع بما حدث من مجازر بشرية وتطهير عرقي، فهناك من يعتقد ان تجارة العبيد قد طوى التاريخ صفحتها المشؤومة، فجاءت "روح في حجر"، لتخبر عن حكاية ربما حصلت في العراق أو سوريا.
وأشارت إلى انها كانت حريصة على عدم تخصيص الرواية في منطقة "جبل سنجار في العراق"، إنما ارادت لروايتها ان تكن شاملة لكل تلك البقاع التي عاشت الامرين بالتهجير والاستعباد، مبينة أن الرواية على الرغم من كل الاسى الذي عاشته البطلة إلا ان رسالتها كانت واضحة حيث روح الإرادة، تلك الروح القادرة على ايقاد التحدي من قاع المستحيل وفق بترا .
ورأت الكاتبة هدى ابو غنيمة ان المؤلفة تسرد في هذه الرواية تجربة انسانية آثرت ان لا تحدد المكان ولا الزمان، وإن كانت تستدعي لاذهاننا اجتياح العراق وتداعياته.