الحكومة تسمح لـ 238 شخصا من البحّارة بالسفر

تم نشره الخميس 29 آب / أغسطس 2019 08:51 صباحاً
الحكومة تسمح لـ 238 شخصا من البحّارة بالسفر
معبر نصيب

المدينة نيوز:- قال النائب خالد أبو حسان، إن الحكومة سمحت لـ 238 من "البحّارة"، كانوا ممنوعين من السفر، بالتنقل عبر معبر جابر/نصيب الحدودي الذي يربط الأردن مع سوريا كدفعة أولى ابتداءً من الأربعاء. وفق "المملكة".

وأضاف أبو حسان وهو رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، أنه "تم البدء بتنفيذ ما وعدت الحكومة به مع البحّارة برفع المنع عن 238 شخصا من البحّارة، وقريباً سيتم تكملة الأسماء بشكل كامل".

ووفقا للنائب، فإن الحكومة ستسمح أيضا لـ 300 من "البحّارة" آخرين، بالسفر ابتداء من الخميس كدفعة ثانية.

و"البحّارة" هم سائقون ينقلون الناس بين الحدود، وقد يحمل بعضهم بضائع لبيعها.

وتابع النائب قائلا: "سيتم النظر في المحتجزين لدى محمكة أمن الدولة، وأي شخص يثبت بعدم تسببه أو انتماءه للتخريب الذي حصل سيتم الإفراج عنه بشكل فوري" وذلك بعد أن اعتقلتهم السلطات عقب أعمال شغب شهدها لواء الرمثا الجمعة والسبت الماضيين.

وتعهد مدير دائرة الجمارك اللواء جمركي عبدالمجيد الرحامنة بالتوصية في وقت سابق، بإزالة شارة منع السفر على عدد من "المخالفين". ووضعت شارة منع السفر على عدد من "البحّارة" المخالفين مدتها 3 أشهر.

"القضية بشكل عام، هي مخالفات تهريب، وسيتم نقل الرسالة إلى وزير الداخلية، وسأوصي برفع قرار منع السفر"، وفقا للرحامنة الذي قال، إن "البحّارة توافقوا والتزموا أن لا يكون هناك أي نوع من أنواع التهريب في الدخان والمخدرات والأسلحة فيما عدا ذلك هي أمور مسموحة سواء كانت خضارا وفواكه أو ملابس ضمن الحدود المسموحة".

عضو مجلس محافظة إربد، محمد الخزاعلة، قال إن "المظاهر الأمنية في لواء الرمثا انتهت بشكل كامل ... الأمور تُحل بالتدرج تماما والجهود متواصل لحل مشكلة الممنوعين، وأتمنى أن لا تأخذ بعدا قضائيا، وأن يتم احتواء أبناء الرمثا، وتحويل الملف من قضائي إلى إداري، والإفراج عن من لا يثبت عليه التخريب".

واندلعت أعمال شغب يومي الجمعة والسبت في لواء الرمثا حسبما ذكر مصدر أمني، بعدما أشعل محتجون إطارات، وأغلقوا طرقا داخل اللواء، الأمر الذي أكده مراسل "المملكة".

أعمال الشغب جاءت بعد أن قررت الحكومة عدم السماح بإدخال أكثر من "كروز دخان" واحد مع القادمين إلى الأردن عبر حدوده البرية.

إلا أن ممثلين عن "البحّارة"، ومسؤولين حكوميين توصلوا لاتفاق "منصف"، لإنهاء أعمال الشغب، بحسب رئيس بلدية الرمثا، حسين الزعبي.

 



مواضيع ساخنة اخرى