الاعيان يرفض شمول اعضاء مجلس الامة بالضمان الاجتماعي

تم نشره الخميس 29 آب / أغسطس 2019 12:07 مساءً
الاعيان يرفض شمول اعضاء مجلس الامة بالضمان الاجتماعي
مجلس الأعيان

المدينة نيوز:-رفض مجلس الأعيان شمول أعضاء مجلس الأمة بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة عن مدة عضويتهم في المجلس، وذلك في جلسته اليوم الخميس برئاسة فيصل الفايز وحضور هيئة الوزارة. وأقر المجلس القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019 كما ورد من مجلس النواب، مع إجراء تعديل يقضي بشطب فقرة أضافها النواب تجيز شمول الاعيان والنواب بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة عن مدة العضوية بمجلس الأمة، على أن تكون المكافأة الشهرية هي الأجر الخاضع للاقتطاع، ما يعني اعادة مشروع القانون الى مجلس النواب. وبرر الأعيان قرارهم بأن المادة المضافة من النواب تتعلق بحكم جديد لا صلة له بالغايات التي وضع المشروع من اجلها، وأن قرار الغائها لا يؤثر على الحق بالاشتراك الاختياري الذي هو متاح دون ان يتكبد مجلسا الاعيان والنواب كلفاً مالية، اضافة الى ان المادة المضافة الغت مفهوم المكافأة التي يتلقاها عضو مجلس الامة كمخصصات شهرية.
ودافع نائب رئيس الوزراء ووزير دولة الدكتور رجائي المعشر، عن قرار النواب الذي تم التوافق عليه مع الحكومة باعتباره "مصلحة وطنية" يسهم في مشاركة أكبر عدد ممكن في الترشح للانتخابات وخاصة العاملين في القطاعين العام والخاص دون ان يمس ذلك حقوقهم المالية.
واوضح المعشر، ان رفض شمول أعضاء مجلس الأمة بالضمان يحرم عددا محدودا من النواب من اشتراك اختياري يتكفل معه المجلس بدفع حصة صاحب العمل وهو الامر الذي يجري على المؤسسات الاخرى، مبينا ان التكلفة المادية المترتبة محدودة وتمت دراستها من قبل الحكومة واخذها بعين الاعتبار.
واضاف، ان المكافأة يتم احتسابها في الضمان كجزء من الراتب والقانون ينظم ذلك بشكل واضح، مستعرضاً اهم ما ورد بالقانون المعدل من اجراءات لرفع سن التقاعد المبكر، وتحديد النسب بما يساهم في ديمومة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، فضلا عن الحفاظ على حقوق العسكريين.
من جانبه، أشار مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الى أن الكلفة المالية للاشتراكات محدودة وتبلغ نحو 300 دينار لكل عضو شهرياً.
كما أخذ مجلس الأعيان علماً بموافقة مجلس النواب على مشروع قانون معدل لقانون استقلال القضاء لسنة 2019 كما عدله مجلس الاعيان.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر رياضي  : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن مصدر رياضي : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن
الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان
الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان
تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي" تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي"
خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة
اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا  اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة
الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن
تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم
التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين
جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين
الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط
الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري
تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن
وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
رئيس الوزراء يغادر اجتماع الفريق الوزاري مع ممثلين عن مجلس نقابة المعلمين