منتدون يوصون بايجاد صناعة أصيلة للطاقة المتجددة في الوطن العربي

تم نشره الخميس 29 آب / أغسطس 2019 02:20 مساءً
منتدون يوصون بايجاد صناعة أصيلة للطاقة المتجددة في الوطن العربي
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي

المدينة نيوز:- أوصى المشاركون في المنتدى الدولي السادس والعربي الخامس للطاقة المتجددة في ختام أعماله اليوم الخميس، الحكومات الوطنية والمجتمعات العربية بإيجاد صناعة أصيلة للطاقة المتجددة في الوطن العربي والعمل وتوفير فرص عمل خضراء في قطاع الطاقة في الوطن العربي خاصة وأن حجم الاستثمارات العربية في الطاقة المتجددة تفوق 500 مليار دولار بحلول 2040.
وأكد امين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني في تصريح صحفي ان المشاركين اكدوا ضرورة إيجاد شبكة عربية موحدة للكهرباء كمبادرة عربية لتحقيق أمن الطاقة والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية وتصدير الطاقة بينها وصولا إلى أوروبا وتركيا، مشيرا الى أهمية استثمار الموقع الجغرافي المميز للوطن العربي الذي يقع في الحزام الشمسي للكرة الأرضية.
وأشار المشاركون في المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام، الى ضرورة تحديد الأهداف في المنطقة العربية حتى عام 2030 بالوصول باستخدام السيارات الكهربائية الى نسبة 30 بالمئة والتخطيط للمدن الذكية 40 بالمئة والوصول إلى كفاءة الطاقة 30 بالمئة والطاقة المتجددة 30 بالمئة، داعين الى انشاء مركز عربي متطور للتدريب والبحث والتطوير مقره مدينة صلالة في سلطنة عمان وتنظيم دروات تدريبية في مجال اقتصاديات المباني الخضراء تقام في مختلف الدول العربية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط، وانشاء قاعدة بيانات عربية للطاقة المتجددة والعاملين فيها في الوطن العربي.
وناقش المشاركون مستجدات قطاع الطاقة المتجددة والتحولات التي يشهدها القطاع في ظل التكنولوجيا التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة.
يذكر ان وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي افتتحت الثلاثاء الماضي بالإنابة عن رئيس الوزراء فعاليات المنتدى الذي عقد بمشاركة مختصين من الأردن والسعودية والعراق والكويت وموريتانيا والمغرب.



مواضيع ساخنة اخرى