التوصية باعادة النظر بالرسوم للانضمام لبرنامج التاجر الملتزم

تم نشره الجمعة 30 آب / أغسطس 2019 12:21 مساءً
التوصية باعادة النظر بالرسوم للانضمام لبرنامج التاجر الملتزم
تعبيرية

المدينة نيوز :- اوصت ورشة عمل نظمتها غرفة تجارة الاردن بالتعاون مع اللجنة الفنية لتسهيل النقل والتجارة في وزارة النقل، باعادة النظر بالرسوم المطلوبة للانضمام لبرنامج التاجر الملتزم الذي تنفذه مؤسسة المواصفات والمقاييس بالتعاون مع القطاع التجاري.
كما اوصت بالغاء كل ما يرد تحت بند العقوبات في البرنامج كونها لا تصلح بأن تكون في برنامج تشجيعي للتجار، الى جانب تشكيل فريق مشترك مع المختصين في غرفة تجارة الاردن لاعادة النظر في تعليمات البرنامج الحالية ووضع تعليمات معدلة له تراعي المصلحة العامة وتكون جاذبة للتجار.
واوصت الورشة غرفة تجارة الاردن بمخاطبة وزير الصناعة لتفعيل برنامج القائمة الذهبية الوطنية والذي يجمع معايير البرامج من الجهات الرقابية ذات العلاقة (مؤسسة المواصفات والمقاييس، الجمارك، البيئة، الغذاء والدواء، هيئة الاتصالات، الزراعة).
ويهدف البرنامج إلى تحفيز التجار على الالتزام بالمواصفات والقواعد الفنية المعتمدة لدى المؤسسة، الأمر الذي يساهم بتقليص وتسهيل الإجراءات الرقابية، وانسيابية مرور السلع عبر المراكز الجمركية، وسرعة إنجاز المعاملات، بشكل يخدم التاجر والمؤسسة على حد سواء، ويساهم في رفعة وتطور الاقتصاد الأردنيواشار النائب الاول لرئيس الغرفة وممثل قطاع الخدمات فيها جمال الرفاعي خلال الورشة التي حضرها عدد من رؤساء غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية والنقابات والجمعيات والشركات، الى ضرورة ان يكون هناك صدى مسموعا للجنة الفنية لتسهيل النقل والتجارة ودور فعال لاجتياز الصعوبات والعوائق والقضايا الفنية التي تواجه القطاع التجاري.
ووصف الرفاعي البرنامج بالجيد وله اثر ايجابي على التاجر، مشددا على ضرورة تعزيز الثقة بين القطاع الخاص ومؤسسة المواصفات والمقاييس، مؤكدا ضرورة الاستمرار بعقد ورشات عمل تثقيفية للتعريف باهمية البرنامج للقطاع التجاري.
من جانبه وصف رئيس غرفة تجارة معان عبدالله صلاح استيفاء رسوم وبدل خدمات للبرنامج بغير العادل وغير مشجع للتجار، مقترحا بناء شراكة مع غرفة تجارة الاردن لتوسيع قاعدة المشتركين فيه.
وتحدث مدير وحدة الامانة التنفيذية لتسهيل النقل والتجارة في وزارة النقل فارس ابو دية عن اهمية الترويج لبرنامج التاجر الملتزم لما له من اثر ايجابي على جميع المحاور مثل الوقت، الكلفة، والسمعة الطيبة للتجار.
من جانبه، بين مدير وحدة المخاطر في مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندس حسين الحواجرة، اهمية الانضمام لبرنامج التاجر الملتزم والتسهيلات التي يحصل عليها التجار من خلاله، مشيرا انه تم اجراء تعديلات على البرنامج بناء على التغذية الراجعة من المنتسبين للوصول الى اكثر حجم استفادة للتاجر.
واوضح بأن هناك نسبة رضا كبيرة على البرنامج وان ما نسبته 98 بالمئة من المنضمين يجددون اشتراكهم السنوي، لافتا الى مقترح لبرنامج جديد اسمه برنامج "الشحنات الاقل خطورة" وهو برنامج مجاني من دون اجور ويعمل بخط متوازي مع برنامج التاجر الملتزم لمعالجة الثغرات والفجوات والمعايير التي ظهرت في برنامج التاجر الملتزم.
واشارت رئيس قسم تقييم الالتزام في وحدة إدارة المخاطر بمؤسسة المواصفات والمقاييس سوسن ابوالراغب الى اهم الاجراءات المتبعة في الانضمام للبرنامج والشروط الواجب توفرها في الشركات للتقدم له وقيمة الرسوم المطلوبة واهدافه وشرحت اهم التسهيلات التي يكسبها التاجر من خلال الانضمام له.
--(بترا)