انطلاق فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي السابع عشر

تم نشره الأحد 01st أيلول / سبتمبر 2019 11:08 مساءً
انطلاق فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي السابع عشر

المدينة نيوز :-  انطلقت اليوم الأحد، على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي السابع عشر الذي تنظمه فرقة الزرقاء للفنون المسرحية.
ويشتمل المهرجان الذي حضره أمين عام الوزارة هزاع البراري، مندوباً عن وزير الثقافة، ونائب محافظ الزرقاء الدكتور بشار الدبوبي وجمع من الفنانين والكتاب والمهتمين، على العديد من العروض المسرحية وهي: مسرحية "الكواغيط " من الجزائر للمخرج محمد الغريب، ومسرحية "قمرة 14" من تونس للمخرجة دليلة المفتاحي، ومسرحية "ميرمية" من فلسطين للمخرجة ميرنا سخلة، ومسرحية "نساء شكسبير" من مصر للمخرج محمد الطايع،ومسرحية "هذيانات شكسبير" للمخرج اياد الريموني.
كما تعرض مسرحية "الجنة تفتح أبوابها متأخرة" للمخرج الدكتور يحيى البشتاوي خارج مسابقة المهرجان، فيما يشتمل المهرجان، الذي يستمر حتى مساء يوم الأحد القادم، على العديد من الندوات النقدية لمناقشة العروض المسرحية، إضافة إلى ندوة بعنوان "القدس في عيون المبدعين" للباحثين الدكتورين صلاح جرار وهند أبو الشعر.
وقال البراري في كلمته بافتتاح فعاليات المهرجان، إن المهرجان استطاع خلال فترة قصيرة تحقيق مكانة مهمة ضمن خارطة المهرجانات العربية بفضل جهود فرقة الزرقاء للفنون المسرحية المنظمة للمهرجان ووجود قامات فنية وأدبية داعمة للمهرجان.
وأشاد بتنوع العروض المسرحية العربية، حيث أن الزرقاء تعتبر منارة حقيقية للثقافة وللعروض المسرحية الهادفة الى جانب العاصمة عمان، مشيراً إلى أن الفعل الثقافي المتميز يحتاج الى إدارة مالية جيدة حسب الإمكانات المتاحة وإرادة حقيقية لتفعيل الحراك الثقافي، حيث أن الوزارة تعنى بنقل الفعل الثقافي الى المحافظات لتنال نصيبها من المهرجانات والعروض المسرحية والأدبية إلى جانب العاصمة عمان.
من جهتها، عبرت رئيسة اللجنة المنظمة الفنانة عبير عيسى عن شكرها لوزارة الثقافة والفنانين المسرحيين المشاركين في المهرجان، بينما بين مدير ثقافة الزرقاء وصفي الطويل في كلمة باسم نقابة الفنانين الأردنيين عن ثقته بنجاح المهرجان بفضل دعم الوزارة والجهود التي تم بذلها من قبل المنظمين والداعمين.
وتخلل انطلاق فعاليات المهرجان الذي يقام بالتعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التنمية الاجتماعية ونقابة الفنانين، عرض فيلم وثائقي عن شخصية المهرجان تناول حياة الكاتب محمود الزيودي، وأعماله الدرامية والمسرحية، مثلما قدمت فرقة شابات السلط فقرات فنية راقصة .
وفي ختام فقرات افتتاح المهرجان، قدم مندوب وزير الثقافة الدروع التكريمية لنائب محافظ الزرقاء الدكتور بشار الدبوبي، وشخصية المهرجان الكاتب الزيودي، ولعدد من الفنانين والكتاب والداعمين وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان.
--(بترا)