مؤسسة تطوير المشاريع تستلم 90 طلباً للإستفادة من برنامج دعم الشركات الصناعية

تم نشره الإثنين 02nd أيلول / سبتمبر 2019 04:57 مساءً
مؤسسة تطوير المشاريع تستلم 90 طلباً للإستفادة من برنامج دعم الشركات الصناعية
المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية

المدينة نيوز :- تسلّمت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية اليوم الأثنين 90 طلبا للاستفادة من برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لتقديم الدعم الفني والمالي للشركات المستهدفة الصغيرة ومتوسطة الحجم بهدف رفع قدراتها الإدارية والانتاجية وتعظيم صادرات قطاع الصناعة المحلّية بعد انتهاء الفترة التي حدّدتها المؤسسة .
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشار الزعبي بانه تم تمديد فترة استقبال طلبات الاستفادة من برنامج " دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير " إلى يوم الاثنين 23 من الشهر الحالي لإعطاء فرصة أكبر للشركات العاملة ضمن قطاعات الخدمات الهندسية والعمرانية وتكنولوجيا المعلومات للتقدّم للاستفادة من البرنامج.
واضاف أن تسلم المؤسسة 90 طلباً للاستفادة من برنامج "دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير" يؤكد رغبة قطاع الصناعة بالتطور والنمو والنّفاذ إلى أسواق تصديرية جديدة ومواكبة المستجدّات العالمية.
وأشار الدكتور الزعبي إلى أن البرنامج يعتبر مشروعا حكوميا رياديا لدعم صادرات الشركات الصناعية، داعياً إلى التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية في ظل صعوبة المنافسة ويستهدف تأهيل 20 شركة صناعية من بين 90 طلباً بهدف زيادة صادراتها وتجاوز ما يعترضها من عقبات ونفاذ صادراتها إلى أسواق تصديرية جديدة.
وبيّن أن أهداف برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير تتمثّل بالمساهمة في زيادة وتنوع صادرات القطاع الصناعي الأردني، وتشجيع الصناعات الوطنية وزياده تنافسيتها، وتعزيز التشبيك والترابطات بين الشركات الإقتصادية المحليّة المصدرة والمساندة لزيادة تنافسية المنتج الأردني في الأسواق الدولية وتعظيم القيمة المضافة بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة وزيادة الصادرات الى الأسواق الحالية.
كما يهدف إلى تقديم خدمات ترويج الصادرات للشركات المستهدفة والمساهمة في تخفيض العجز بالميزان التجاري وحل مشكله البطالة .
ويستهدف برنامج "دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير" الشركات الصناعية الصغيرة ومتوسطة الحجم ذات الجاهزية التصديرية، حيث سيتم اعطاء الأولوية للشركات التي تريد أسواقاً غير تقليدية (الأسواق غير المجاورة والأسواق الجديدة) بقيمة مليون دينار. وأشار الدكتور الزعبي إلى أنه تم تشكيل لجان مختصة من المؤسسة للتقييم الإداري الأولي لضمان دراسة وتقييم الطلبات المقدمة للبرنامج بشفافية تامّة ومن ثم تقييم الطلبات اداريا وفنيا واختيار الشركات التي تنطبق عليها المعايير، يليها توقيع الاتفاقيات مع المشاريع التي تم اختيارها وبدء تنفيذ الأنشطة المتعلّقة بهذه المشاريع ومن ثم تقييم نتائج تلك المشاريع ونشر قصص نجاحها وفق بترا .
ولفت الزّعبي إلى أن المؤسسة نفّذت العديد من الورش التعريفية في غرفتي صناعة وتجارة الأردن وغرفتي صناعة إربد والزرقاء منذ إطلاق البرنامج بهدف التعريف بآلية التقدم بطلب الحصول على الدعم الفني والمالي والرّد على استفسارات الحضور.
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على توفير بيئة أكثر ملاءمة لنموها.



مواضيع ساخنة اخرى