قائمة القبول الموحد منتصف الشهر

تم نشره الثلاثاء 03rd أيلول / سبتمبر 2019 08:38 صباحاً
قائمة القبول الموحد منتصف الشهر
وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني

المدينة نيوز:- قالت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني خولة عوض انه سيتم الاعلان عن قائمة القبول الموحد منتصف الشهر الحالي على ابعد تقدير.
واضافت ان اعداد المقبولين بالجامعات لم تتحدد بعد، مشيرة الى ان مجلس التعليم العالي طالب الوحدة بتقديم تقرير مفصل عن اعداد الطلبة المتقدمين بعد اغلاق باب التقدم عبر الموقع الالكترونني للوحدة في الساعة الثانية عشرة من مساء غد الاربعاء، ليتم على اساس التقرير ابلاغ المجلس باعداد الطلبة الاجمالي، واعداد المتقدمين للدراسة بالتخصصات الطبية والهندسية، والتخصصات الاكثر طلبا، والتخصصات الاكثر طلبا والاعلى معدلا ، وفقا لـ "الدستور" .
وقالت ان المجلس سيعلن الاعداد في ضوء الارقام التي سترفعها الوحدة للمجلس ليكون القرار مدروسا ومعتمدا على واقع الطلبة ومعدلاتهم وتوجهاتهم تجاه التخصصات المختلفة.
وبينت عوض ان اعداد الطلبة الذين تقدموا للوحدة في اليوم الاول بلغ «حوالي 8000 طلب «وهو الامر الذي يدل على اقبال الطلبة واستعداداتهم للاستفادة من المقاعد التي ستخصص لهم للالتحاق بالجامعات الاردنية الرسمية، بعد اعلان القائمة.
ولم تستبعد عوض ان تكون هناك قائمة لمسيئي الاختيار، حيث بينت انه بالضرورة ان يكون هناك عدد من الطلبة معدلاتهم تناسب القبول بالجامعات وهنالك مقاعد شاغرة، لكنهم لم يسجلوا كل التخصصات، ولم يستفيدوا من الشواغر الثلاثين المدرجة ضمن طلب القبول الموحد.
واكدت ان الوحدة وعبر برمجيتها توضح للطالب الذي يرغب باجراء تعديل على طلبه بأنه ان رغب بذلك الاجراء سيفقد حقه في المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة (الأقل حظاً) أو أوائل المحافظات وأوائل الألوية، حيث تعلن له البرمجية انه سيفقد حقه ان اجرى اي تعديل وهو لابد ان يوافق على ذلك.
ونوهت الوحدة بامكانية الطلبة الناجحين في الدورة التكميلية إجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) من خلال الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
كما انه على الطلبة الناجحين في الدورة التكميلية والمستفيدين من إحدى المكرمات الملكية السامية المنصوص عليها في أسس القبول ضرورة تقديم طلب لوحدة تنسيق القبول الموحد حتى يتمكن الطالب من الاستفادة من المكرمات الملكية السامية.
وشددت الوحدة انه يمكن لاي طالب (حاصل على معدل 65% فأكثر في الدورة التكميلية فقط) والذي لم يتقدم بطلب التحاق للقبول الموحد على الدورة العامة، بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق للجامعات الأردنية الرسمية، باستخدام آلية الدفع الالكتروني عن طريق «خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني» (eFAWATEERcom)، وبعد ذلك سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف الطالب تحتوي على رمز المستخدم (UserID) والرمز السري (Password) الضروريين للدخول الى برمجية تقديم طلب الالتحاق، وهذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة (eFAWATEERcom), أهمها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة, الحساب البنكي الشخصي على الانترنت, فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها, نقاط البيع في السيفوي وكارفور, محلات الصرافة المعتمدة (وللتعرف أكثر على قنوات الدفع المعتمدة, وآلية شراء طلب الالتحاق الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني للوحدة).
وناشدت الوحدة الطلبة ضرورة الدخول للموقع الالكتروني، بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، السياسة العامة للقبول في الجامعات, آلية شراء طلب الالتحاق, ودليل تقديم طلب الالتحاق، نصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الخمس السابقة، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.