اتفاقية بين التمويل الدولية وبنك القدس لدعم التجارة الفلسطينية

تم نشره الثلاثاء 03rd أيلول / سبتمبر 2019 04:40 مساءً
اتفاقية بين التمويل الدولية وبنك القدس لدعم التجارة الفلسطينية
جانب من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز :- وقعت مؤسسة التمويل الدولية اتفاقية تمويل تجاري مع بنك القدس لمساعدة الشركات المحلية على الوصول إلى الأسواق العالمية وتعزيز عمليات التجارة عبر الحدود.
وقالت المؤسسة في بيان وصل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه اليوم الثلاثاء، إنه بموجب الاتفاقية ستزود مؤسسة التمويل الدولية بنك القدس بالضمانات التجارية لمساعدة عملائه على استيراد السلع الأساسية وتصديرها، بما في ذلك المواد الخام والأدوية والأسمدة وقطع الغيار.
كما ستساعد المؤسسة بنك القدس على تكوين شبكة علاقات مصرفية عالمية تعد عنصرا أساسيا لتنمية محفظة أعمال البنك التجارية على مدى السنوات القليلة المقبلة.
وقال محافظ سلطة النقد، عزام الشوا: إن هذه الاتفاقية تعزز الاقتصاد الفلسطيني من خلال دعم البنوك العاملة في فلسطين للقطاع التجاري في علاقته بالمورد الخارجي، ما يسهم في تذليل الصعوبات والعقبات التي تواجه القطاع التجاري، وتوفر له أدوات التجارة الدولية، وستفتح آفاقا جديدة للمنتج الفلسطيني وتزيد الفرص أمام المصدرين للنفاذ إلى العالم، وتعزز قدرة الشركات المحلية على الاستيراد والتصدير.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لبنك القدس، صلاح هدمي: إن البنك يسعى لتقديم الحلول المصرفية المتطورة التي تلبي مختلف متطلبات العملاء، حيث ستمكنهم الاتفاقية من الحصول على الدعم اللازم للتوسع في أعمالهم والوصول إلى التجارة العالمية وتعزيز التجارة الدولية.
وأضاف أن الاتفاقية ستدعم استراتيجية البنك في تنمية محفظته وتعزيز مركزه من خلال تنويع الخدمات المصرفية التي يقدمها للعملاء.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار برنامج تمويل التجارة العالمي التابع لمؤسسة التمويل الدولية الذي تبلغ ميزانيته 5 مليارات دولار، ويوفر البرنامج للبنوك العالمية والإقليمية ضمانات تغطي المخاطر المتعلقة بالمعاملات التجارية في البلدان التي قد تعاني من تقييد الخطوط التجارية أو غيابها.
وقال مدير مؤسسة التمويل الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة، يوسف حبش: إن الشركات الفلسطينية تواجه صعوبات عديدة في التجارة الخارجية بسبب نقص التمويل، ومن خلال توفير الضمانات التجارية للشركات، يمكن أن نساهم في تعزيز أنشطة التجارة عبر الحدود وتمكين الشركات المحلية من توفير العملات الأجنبية المنتجات غير المتوفرة محليًا للمستهلكين.
وتعد هذه الاتفاقية الثالثة لمؤسسة التمويل الدولية في الأراضي الفلسطينية، وتأتي في إطار استراتيجية الشراكة لمجموعة البنك الدولي للضفة الغربية وقطاع غزة والتي تركز على دعم القطاع المالي وتعزيز الشمول المالي من خلال تسهيل الحصول إلى التمويل وتيسير التجارة الخارجية وفق بترا .
ويمثل بنك القدس ثالث أكبر بنك وطني من حيث الحصة السوقية والأصول بشبكة من 40 فرعا تتوزع في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، فضلا عن توسعه أخيرا بافتتاح مكتب تمثيلي له في عمان.
ومنذ إطلاق برنامج تمويل التجارة العالمي التابع لمؤسسة التمويل الدولية، استثمرت المؤسسة 3ر6 مليار دولار لدعم تمويل عمليات التجارة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منها 4ر5 مليار دولار خصصت للدول الهشة أو المتأثرة بالنزاعات.



مواضيع ساخنة اخرى