بدء اجتماع الخبراء الدولي لتعزيز البحث عن المفقودين

تم نشره الثلاثاء 03rd أيلول / سبتمبر 2019 04:59 مساءً
بدء اجتماع الخبراء الدولي لتعزيز البحث عن المفقودين
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- بدأت في البحر الميت اليوم الثلاثاء، فعاليات اجتماع عمل الخبراء الدولي لمناقشة سبل تحسين البحث عن المفقودين، بمن فيهم ضحايا الاختفاء القسري.
ويناقش الاجتماع الذي تنظمه اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالتعاون مع المؤسسة السويسرية للسلام "سويس بيس" على مدى يومين، وبمشاركة أكثر من 50 خبيرًا وممثلًا للضحايا من أنحاء العالم، مبادئ الامم المتحدة في البحث عن المفقودين وكيفية استغلال هذه المبادئ وتنفيذها بالشكل الافضل للبحث الفوري عن المفقودين والعثور عليهم.
وقالت رئيسة مشروع "البحث عن المفقودين" كارولين دويليز: إن الاجتماع يأتي في وقت مناسب بالنظر إلى اعتماد مجلس الأمن في حزيران القرار رقم 2474 بشأن المفقودين في النزاع المسلح، برعاية مشتركة من 69 دولة، ما يمكننا معًا أن نعمل من أجل تحسين البحث عن المفقودين عن طريق تبادل أفضل الممارسات ووضع خطوط إرشادية وتوصيات تقنية أفضل".
وقالت رئيسة برنامج "التعامل مع الماضي" الذي تنفذه مؤسسة "سويس بيس"، الخبيرة ليزا أوت: إن المبادئ التوجيهية خطوة مهمة نحو توضيح الالتزامات بشأن البحث عن الأشخاص الذين اختفوا قسرًا، مشيرة إلى أن تحديد كيف يمكن تنفيذ تلك المبادئ وتحديد أفضل الممارسات، سيكون مفتاحا لتحسين إجراءات البحث في العديد من المناطق وفق بترا .
وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في الأردن يورغ مونتاني: إن العدد المتزايد للأشخاص المفقودين في الشرق الأوسط ليس سببه النزاعات الحديثة في سورية واليمن فحسب، ولكن أيضًا الحالات التي لم يُحدَّد مصيرها من نزاعات سابقة في أكثر من بقعة في الإقليم والعالم.
وأضاف "ان انعقاد هذا الاجتماع في الأردن، بعد أقل من أسبوع من اليوم العالمي للمفقودين، هو بمثابة تذكير بأنه يجب علينا ألا ندخر طاقة لإحراز تقدم في هذه القضية من أجلهم".
ويأتي الاجتماع في الأردن عقب حلقتي عمل عُقدتا في أنتيغوا بغواتيمالا في أيار، وفي سراييفو بالبوسنة والهرسك في تموز.