الاعلان عن موعد وأماكن إقامة اسبوع عمان للتصميم 2019

تم نشره الأربعاء 04 أيلول / سبتمبر 2019 01:03 صباحاً
الاعلان عن موعد وأماكن إقامة اسبوع عمان للتصميم 2019

المدينة نيوز :-اعلن اعضاء فريق التنسيق لاقامة "اسبوع عمان للتصميم 2019" في مؤتمر صحفي عقدوه اليوم الثلاثاء في فندق جراند حياة عمان عن موعد وأماكن إقامة "الاسبوع" في دورته الثالثة لهذا العام. وقال اعضاء فريق التنسيق وهم؛ مديرة اسبوع عمان للتصميم رنا بيروتي ومنسقة معرض الهنجر ممثلة هولتروب نورة السايح وممثلة عن فريق مكتب "أرني" غير الربحي للدراسات والتصميم ليان الجابي وممثلة امانة عمان الكبرى لبنى الحنيطي، في المؤتمر، إن اسبوع عمان للتصميم الذي هو مبادرة تقام بدعم من جلالة الملكة رانيا العبدالله ستقام فعالياته في الفترة من 4 الى 12 تشرين الاول المقبل تحت موضوع "احتمالات".
واكدوا اهمية قطاع التصميم بالنسبة للاقتصاد المحلي ودوره بالترويج للاردن كمركز حيوي للابتكار والمواهب، مشيرين الى انه سيقدم ما يزيد على 100 فعالية في 55 مساحة مشاركة موزعة على ثلاثة اماكن في مدينة عمان هي أحياء جبل اللويبدة وجبل عمان وراس العين حيث مرافق امانة عمان الكبرى الشريك الاستراتيجي للاسبوع.
وبينوا انه سيعرض في "الهنجر" التابع لامانة عمان في راس العين بتنسيق من نورة السايح التي تشغل كذلك منصب رئيسة الشؤون الهندسية في هيئة البحرين للثقافة والاثار، مجموعة واسعة ومتنوعة من الاعمال التي انجزها اكثر من 75 مصمما من الاردن والمنطقة من مختلف التخصصات ومنها العمارة وتصميم المنتجات والازياء والتراثيات والغرافيكي، اضافة الى معرض الطلاب الذي يشارك فيه 33 طالبا وطالبة من 14 مدرسة ثانوية وجامعة من مختلف مناطق المملكة.
ولفتوا الى انه سيتم خلال فعاليات الاسبوع اطلاق معرض جديد تحت عنوان "غذاء المستقبل/مدينة المستقبل" والذي يركز على احتمالات تحويل المساحات العامة الى مناطق آمنة للانتاج الغذائي، بالاضافة الى عقد جلسات نقاشية حول الزراعة الحضرية وتخصير المدن وغيرها من فعاليات ذات علاقة.
وتحدثت بيروتي عن جهود اسبوع عمان للتصميم ودوره في تنمية قطاع التصميم من الناحية التعليمية، مشيرة الى توفير البرامج التعليمية والارشاد على مدار العام، وذلك بهدف تطوير مهارات المشاركين وانتاج الاعمال الجديدة وان الاسبوع هو بمثابة عرض لنتائج هذه الجهود.
وبينت ان "الاسبوع" سيشتمل على فعاليات موسيقية ايضا.
اما السايح فلفتت الى اهمية معرض الهنجر بالتركيز على انشاء روابط التضافر ما بين المصممين من مختلف المجالات والجغرافيات لتسليط الضوء على مكانة الاردن ودوره الاستراتيجي في العالم العربي وترجمة موضوع "الاحتمالات" الى معرض على ارض الواقع يتم من خلاله استعراض اعمال من المنطقة من شأنها ان تبرز إمكانيات وثراء قطاع التصميم في الاردن.
وتحدثت الجابي عن معرض الحرف الذي ينسقه فريق مكتب "أرني" الذي سيفتتح في هذه الدورة قرية الكباريتي في حي جبل عمان، لافتة الى ان المعرض الذي يحتفي بالحرف اليدوية سيتكون من 4 اقسام رئيسة ومنها معرض الشارع الذي يجسر التفاعل بين المعروضات والشارع، واخر للحرفيين الذي يعمل على تعزيز اهمية الحرفة المحلية ومعرض "من - الى" وهو اشغال وتصاميم من مادة الطين لتقديم مادة حسية، ومعرض "أرني" مع سيدات غور الصافي.
واكدت الحنيطي على دور امانة عمان وتعاونها مع المعرض لتكريس عمان حديثة ثقافية، لافتة الى دور الامانة في القيام بتوفير البنى التحتية لاقامة المعرض وتأهيل عدد من الاماكن والمرافق لاسيما "الادراج" كون عمان مدينة الادراج. وفي ختام المؤتمر الذي حضره عدد كبير من مختلف ممثلي وسائل الصحافة والاعلام المكتوب والمرئي والمسموع، جرى نقاش حول عدد من الموضوعات التي تتعلق بفعاليات الاسبوع ودوراته في الاعوام الماصية.
--(بترا)