بدء الدورة الخامسة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

تم نشره الأربعاء 04 أيلول / سبتمبر 2019 02:50 مساءً
بدء الدورة الخامسة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة
أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

المدينة نيوز:- انطلقت في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من مؤسسة "جاك ما" الصينية اليوم الأربعاء، فعاليات الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة بدورته الخامسة.
وقال الرئيس التنفيذي للأكاديمية الدكتور أسامة عبيدات: إن الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة جاء لتطوير الكفايات المهنية للقيادات المدرسية، وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتقييم وتحليل واقع مدارسهم، والكشف عن المشكلات في الممارسات التدريسية، ووضع الخطط الإجرائية لعلاجها ومتابعة تنفيذها.
واكد أن الدبلوم يسعى لإحداث تغييرات جوهرية في الممارسات القيادية من خلال تناول أفضل الممارسات العملية العالمية في القيادة التعليمية.
واوضح أن الدفعة الجديدة تضم عددًا من المشرفين ومديري المدارس الحكومية من مختلف أقاليم المملكة، وأن عدد المدراء المقبولين بلغ 105، بواقع 35 مديرا من إقليم الشمال و50 مديرا من إقليم الوسط و20 مديرا من إقليم الجنوب، إضافة إلى 5 مشرفين تربويين ممن تقدموا بطلب للالتحاق بالدبلوم من مختلف اقاليم المملكة للعام 2019/ 2020.
واطلقت الأكاديميّة الدبلوم المهنيّ في القيادة التعليميّة المتقدمة في أيار من عام 2016 بالتعاون مع الجامعة الأردنية وبدعم من وزارة الشؤون الدولية في كندا، ضمن مشروع تعزيز برامج التنمية المهنيّة للمعلمين، وبلغ عدد المشاركين في البرنامج منذ انطلاقه 325 مديرا ومديرة.
ويستند الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة، المكوّن من 24 ساعة معتمدة، على منهاج التنمية المهنية المطور من جامعة كونيكتيكت الأميركية بهدف تطوير وتنمية الكفايات المهنية للقيادات المدرسية، وتمكنيهم من تنظيم عمليّة اتخاذ القرارات المستندة على الأدلة لضمان فاعلية الأفراد والمؤسسة، وبما ينعكس ايجابًا على تحسين تعلّم الطلبة. ويشمل الدبلوم أربعة مجمعات تدريبية، تضم المنهاج والتدريس والتقويم، والإشراف والتقييم والتعلم المهني، وبناء مناخ وثقافة مدرسية إيجابية، والمدرسة كمؤسسة فاعلة. --(بترا)