صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع العاشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية

تم نشره الأربعاء 04 أيلول / سبتمبر 2019 03:05 مساءً
صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع العاشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية

المدينة نيوز:-

أُفتتح صباح اليوم الأربعاء، الاجتماع الدوري العاشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، في فندق الماريوت، بأبوظبي. يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له. كما يحضر اجتماع الفريق ممثلين عن المؤسسات المالية الإقليمية والدولية مثل البنك الدولي ومجلس الاستقرار المالي ولجنة بازل للرقابة المصرفية والإتحاد الدولي لمؤسسات ضمان الودائع والإتحاد الدولي لهيئات مراقبة التأمين.

يساهم الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب بينها في هذا الشأن. كما تندرج ضمن مهام الفريق إعداد تقرير الإستقرار المالي في الدول العربية، وإعداد أوراق عمل ودراسات حول أوضاع الاستقرار المالي في الدول العربية والنواحي المتعلقة بها، إضافة إلى المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية بخصوصها.

سيناقش الفريق في الاجتماع عدد من المواضيع الجديدة التي تشمل إختبارات الأوضاع الضاغطة الكلية وتجارب بعض الدول العربية بهذا الخصوص، حيث تعتبر هذه الإختبارات من الأدوات الهامة لإدارة المخاطر وقياس قدرة القطاع المصرفي على تحمل الصدمات المحتملة. كما سيناقش الفريق تطبيق مؤشر أسعار الأصول العقارية ودوره في رصد فقاعات الأسعار وبالتالي تقدير المخاطر في السوق العقاري. إضافةً إلى العديد من المواضيع الجديدة التي تهم قضايا الإستقرار المالي في الدول العربية مثل أثر تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (IFRS9) على الاستقرار المالي، والعملات الرقمية، وأثر التقنيات المالية على الاستقرار المالي، ومخاطر القطاع المالي غير المصرفي، ودور مؤسسات ضمان الودائع في إدارة الأزمات، وإطار تقييم وتخفيف المخاطر المتعلقة بقطاع التأمين، والتطبيق القطاعي لهامش رأس المال لمواجهة التقلبات الدورية.
كذلك سيناقش الفريق عدد من أوراق العمل، منها دور نسبتي القرض إلى القيمة والدين إلى الدخل في التخفيف من فقاعات العقارات ونمو الائتمان، حيث تزايد الاهتمام بهذا الموضوع في مختلف الدول، كون هاتين الأداتين من أهم الأدوات الاحترازية التي يتم استخدامها لتقليل تراكم المخاطر الناجمة عن قطاعي مديونية الأفراد والعقارات. كما سيتم مناقشة ورقة مؤشرات الاستقرار المالي حول المنهجيات والأغراض، حيث دأبت العديد من الدول العربية بتطوير هذا المؤشر إدراكاً منها بأهمية متابعة التطورات المتعلقة بالاستقرار المالي أخذاً بالاعتبار المتغيرات المالية والاقتصادية والمتغيرات المتعلقة بسوق رأس المال. إضافةً لذلك سيناقش الفريق، مسودة إستبيان تقرير الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2020، ومحاور التقرير والبرنامج الزمني لإصداره.

من جانب آخر، سيستمع الفريق إلى عرض من مجلس الاستقرار المالي، حول آخر المستجدات المتعلقة بأنشطة المجلس.

تجدر الاشارة الى أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة الفريق. ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تعدها اللجنة ومتابعة توصيات الفريق.



مواضيع ساخنة اخرى