إدارة ترامب تكشف لأول مرة عن إجراء مباحثات مع الحوثيين

تم نشره الخميس 05 أيلول / سبتمبر 2019 05:12 مساءً
إدارة ترامب تكشف لأول مرة عن إجراء مباحثات مع الحوثيين
ديفيد شينكر

المدينة نيوز :- صرح مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، أن بلاده تجري محادثات مع الحوثيين، في سبيل إيجاد حل مقبول للحرب في اليمن.

وتعد هذه المباحثات الأولى لإدراة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الحوثيين، وتأتي وسط تصعيد غير مسبوق بين طهران حليفة الحوثيين، وإدارة الرئيس ترامب الحليف القوي للعربية السعودية.

وأدلى ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي للشرق الأدنى بهذه التصريحات، الخميس خلال زيارته للسعودية، قائلا: "تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن، ونحن نجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع متفاوض عليه يكون مقبولا من الطرفين".

وأوضح شينكر في تصريح للصحافيين في مدينة الخرج جنوب الرياض: "تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن، ونحن نجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع يكون مقبولا من الطرفين".

وأضاف متحدثا في قاعدة عسكرية: "نحن نعمل مع المبعوث الدولي مارتن غريفيث، ونقيم اتصالات مع شركائنا السعوديين".

اقرأ أيضا: هكذا يستغل الحوثي انقلاب عدن لتحقيق مكاسب ميدانية وسياسية

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أفادت الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة بصدد الإعداد لمحادثات مباشرة مع الحوثيين لمحاولة وضع حد للحرب التي تسببت بأكبر أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

وتأتي المبادرة الأميركية بعدما كثّف الحوثيون في الأشهر الأخيرة ضرباتهم الصاروخية وبطائرات مسيرة ضد السعودية، وفي ظل تصاعد التوتر في منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران,وفق ا ف ب .

وفي ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، أجرى مسؤولون أميركيون اتصالات مقتضبة مع الحوثيين في حزيران/يونيو 2015، بعد ثلاثة أشهر من بدء العملية العسكرية للتحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، بهدف إقناعهم بالمشاركة في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة في جنيف.



مواضيع ساخنة اخرى