الخشمان: إحالة 46 مؤسسة طبية للنائب العام وإغلاق 31 لمخالفات حرجة

تم نشره السبت 07 أيلول / سبتمبر 2019 09:22 صباحاً
الخشمان: إحالة 46 مؤسسة طبية للنائب العام وإغلاق 31 لمخالفات حرجة
وزارة الصحة

المدينة نيوز:- أغلقت وزارة الصحة 31 مؤسسة طبية وصحية؛ ومستشفى واحدا على خلفية ارتكاب “مخالفات سلبية حرجة”، فضلا عن إنذار 90 مؤسسة أخرى، وتحويل 46 إلى النائب العام خلال الأشهر الاربعة الماضية، وفقا لمدير مديرية ترخيص المهن والمؤسسات الصحية في الوزارة الدكتور ناصر الخشمان ، وفقا لـ "الغد" .
وأوضح الخشمان ، انه تنفيذا لتوجيهات وزير الصحة للإدارات بتكثيف الرقابة وتحسين جودة الخدمة الطبية وتقديم افضل الوسائل لتسيير أعمال هذه المؤسسات وحماية المواطنين، “نسبت المديرية بإغلاق مجمعات طبية ومراكز طب عام ومستشفيات ومراكز طوارئ، بواقع 31 منشأة فيما أنذرت 90 منها وأحالت 46 منها للنائب العام لإجراء المقتضى القانوني”، موضحا أن الإغلاق مؤقت لحين تصويب المؤسسة للمخالفة المرتكبة.
وفي التفاصيل وفقا للخشمان فإن الاجراءات التي اتخذتها المديرية جاءت بسبب “عدم وجود تراخيص للمؤسسات الصحية، وعدم وجود تصريح مزاولة مهنة للعاملين في المهن الطبية من جنسيات غير أردنية، وعدم تقيد المؤسسات الصحية المرخصة بقانون الصحة العامة والأنظمة الصادرة بموجبه، وعدم الالتزام بشروط التراخيص”.
وأوضح أن عدد الشكاوى الواردة للمديرية بلغ 103 شكاوى فيما أجرت 48 زيارة للمؤسسات والمراكز الطبية والصحية خلال الفترة نفسها.
يذكر أن عدد المستشفيات الخاصة المرخصة يزيد على 60، فيما يبلغ عدد الصيدليات المرخصة نحو 2622 منها 1416 في العاصمة.
وكان وزير الصحة سعد جابر قرر، إغلاق مستشفى خاص في عمّان لـ “ارتكابه مخالفات طبية حرجة إلى حين تصويب أوضاعه”.
وشدد الخشمان على ان الوزير جابر يتابع عن كثب اعمال المؤسسات ويؤكد حرصه على امتثالها والتزامها بقانون الصحة العامة والأنظمة الصادرة بمقتضاه.
ومن بين الإجراءات التي تزاولها مديرية تراخيص المهن والمؤسسات في وزارة الصحة اشار الخشمان الى ان الوزارة استردت مبالغ مالية من مستشفيات خاصة وأعادتها إلى مواطنين كانوا تقدموا بشكاوى يتهمون هذه المستشفيات بتقاضي مبالغ زيادة على فواتيرهم العلاجية.
وقال، إن “إجمالي المبالغ التي اعيدت بلغ نحو 200 ألف دينار من 21 مستشفى خاصا”، موضحا أن المديرية اعتمدت استقبال الشكاوى والتحقق منها “وفق أسس متعارف عليها باعتماد لائحة أجور المستشفيات والاطباء”.
وأشار الى أن المديرية “تلقت 21 فاتورة طبية لمرضى تلقوا العلاج في تلك المستشفيات تزيد قيمتها على الارقام الحقيقية، ولدى التدقيق في الشكاوى تبين أنها استوفيت منها مبالغ دون وجه حق وتمت إعادة المبالغ الزائدة لها”، مبينا أن “قيمة تلك المبالغ الزائدة تراوحت ما بين 75 دينارا و143 ألف دينار”.
وأكد الخشمان أن “السجل الطبي وثيقة رسمية يمثلها طرفان، المريض صاحب العلاقة والمؤسسة التي تقدم الخدمة الطبية. وللمريض الحق بالحصول على أي معلومة تخصه من سجله والاطلاع عليها وأخذ صورة عنها، ومن حقه ايضا طلب تقرير طبي يشرح حالته الصحية بدون مقابل”.
والسجل الطبي هو كل ما يتعلق بالسيرة المرضية شاملا الإجراءات العلاجية للمريض من ناحية فنية من قبل الطبيب أو الممرض أو الصيدلي، ويستطيع المريض الحصول على صورة منه بغرض الاحتفاظ به لنفسه وبدون أي مقابل مالي.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر رياضي  : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن مصدر رياضي : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن
الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان
الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان
تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي" تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي"
خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة
اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا  اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة
الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن
تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم
التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين
جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين
الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط
الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري
تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن
وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "