بومبيو: تحالف بحري يتشكل حاليا بمشاركة هذه الدول

تم نشره السبت 07 أيلول / سبتمبر 2019 02:16 مساءً
بومبيو: تحالف بحري يتشكل حاليا بمشاركة هذه الدول
مايك بومبيو

المدينة نيوز :- أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة، أن التحالف البحري الدولي يتشكل في الوقت الراهن، من أجل بلورة أنظمة دفاعية لخفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح بومبيو خلال كلمة ألقاها بجامعة ولاية كنساس، أن "التحالف يضم دولا خليجية وأوروبية وآسيوية إلى جانب إسرائيل"، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل على إقامة هذا التحالف، لتخفيف التوتر وتقليل احتمالات حدوث صراع في المنطقة.

وقال بومبيو إن واشنطن لديها مهمة أخرى في الوقت نفسه، وهي حرمان النظام الإيراني من الثروة والموارد المستخدمة "لتنفيذ حملاته الإرهابية في أنحاء العالم"، مضيفا أن "إيران هي المشكلة المركزية، التي تسبب حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط"، بحسب زعمه.

وكان مسؤول أمريكي كبير أفاد الجمعة، بأن وزير الدفاع مارك إسبر سيبحث مع نظيرته الفرنسية السبت، آلية للتنسيق بين جهود البحرية الفرنسية وواشنطن، لضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول قوله: "ندرك اهتمام فرنسا بالمشاركة في حرية الملاحة وضمانها في الخليج، وسنتطلع إلى إيجاد طرق لتسخير واستخدام هذا الاهتمام للتنسيق بشكل أفضل مع مبادرتنا"، مضيفا أن "واشنطن لا تزال تعتقد أن تطبيق العقوبات على إيران أمر مهم لدفعها للجلوس إلى طاولة المفاوضات".

وكانت باريس استبعدت الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن من تهديدات ربما تمثلها إيران في مضيق هرمز، لكنها دعت لتشكيل تحالف أوروبي,وفق وكالات .

إلى ذلك قالت رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن الجمعة، إن بلادها ستجري محادثات مع عدد من الحلفاء الأوروبيين حول نشر بعثة بحرية دولية في مضيق هرمز، مضيفة أننا "ندرس إمكانية المشاركة البحرية الدنماركية في المسعى الدولي الذي تقوده أوروبا".

وتابعت فريدريكسن في تصريحات صحفية: "نجري حوارا مع عدد من البلدان الأوروبية بشأن كيفية تنظيم هذا المسعى".