أبورمان مقرراً لـ"مالية الاتحاد البرلماني الآسيوي"

تم نشره الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2019 03:44 مساءً
أبورمان مقرراً لـ"مالية الاتحاد البرلماني الآسيوي"
النائب معتز أبو رمان

المدينة نيوز:-  اختتم الوفد البرلماني الأردني، برئاسة النائب احمد اللوزي، مشاركته بالمؤتمر الحادي عشر للاتحاد البرلماني الآسيوي الذي أنهى أعماله أمس السبت بالعاصمة العراقية بغداد، بمشاركة 42 دولة، فيما تم انتخاب النائب معتز أبو رمان مقررا للجنة المالية للتخطيط والموازنات للاتحاد.

والتقى الوفد البرلماني الأردني على هامش أعمال المؤتمر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي الذي أشاد بمستوى العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، واصفا إياها بالتاريخية الممتدة القابلة للبناء في العديد من المجالات والميادين.
وأكد الحلبوسي أهمية الشراكة الإستراتيجية القائمة بين بغداد وعمان للبدء بتنفيذ مشروع مد أنبوب النفط من البصرة إلى ميناء العقبة، بما يحقق ميزة تجارية وإيرادات تفوق المليار دينار سنويا.
من جانبه، أكد اللوزي عمق العلاقات الثنائية الأخوية التي تجمع الأردن بشقيقتها العراق، مشددا أهمية تعزيز التواصل البرلماني وتنسيق المواقف المشتركة خدمة لمصلحة البلدين و الشعبين الشقيقين .
وزاد ان الدبلوماسية البرلمانية تأتي في مقدمة التعبير عن تطلعات امتنا العربية في توحيد الجهود لمواجهة التحديات، لافتا إلى الانجازات التي حققها مجلس النواب الأردني على مستوى الدبلوماسية البرلمانية التي ساهمت بإثراء العمل البرلماني وساعدت بتقريب وجهات النظر بين الأشقاء في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
من ناحيته، أشار أبو رمان إلى المقترح الذي أضافه للبيان الختامي الذي قرأه بالجلسة الذي وافقت عليه الدول الأعضاء والمتمثل بإعفاء الدول ذات الناتج الإجمالي الأقل من الرسوم السنوية البالغة 20 ألف دولار أميركي، وبموجبه تم إعفاء الأردن
وكذلك فلسطين "كونها تحت الاحتلال".
كما ثمن رئيس وأعضاء الوفد البرلماني الأردني للحكومة العراقية وصول أول شحنة برية قبل يومين للأردن من البترول المخفض التكلفة بنسبة 20% بما يعادل 16 دولار، وذلك بواقع عشرة آلاف برميل يوميا، حيث يهدف الاتفاق إلى توفير قرابة 4.8 مليون دولار شهريا، بما يحقق وفرا يوميا "قبل التكرير" في فاتورة النفط بمقدار 160 ألف دولار، لافتا إلى ان الوفر قد يتراجع بحسب نسب الكبريت في الخام ومدى القدرة التقنية لمصفاة البترول الأردنية على تكريره وتخفيض الفاقد.
وأشاد الوفد بما وصل إليه العراق من أمن واستقرار بعد نجاحه بدحر الجماعات الإرهابية والمتطرفة عن أراضيه، لافتا إلى الدور الكبير والفاعل للعراق بتعزيز منظومة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وبينوا ان انتخاب أبو رمان مقررا للجنة المالية للتخطيط والموازنات للاتحاد البرلماني الأسيوي يُعد انجازا يضاف للبرلمان الأردني .
وتأتي زيارة الوفد البرلماني الأردني للعراق انسجاما مع انطلاقة مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين في مجالات الطاقة والتنمية والنقل، وبفتح آفاق جديدة مستقبلا.
وتناول المؤتمر الذي أعلن خلاله بغداد عاصمة للأمن والسلام عدد من القضايا الراهنة بخاصة تلك المتعلقة بالجانب الاقتصادي، فيما سيعقد الاتحاد البرلمان الأسيوي في شهر تشرين الأول المقبل اجتماعه في تركيا استكمالا لدورها في ترأس الدورة البرلمانية.