تعرف على طريقة تسجيل فيديو سينمائي بكاميرا الهاتف

تم نشره الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2019 08:17 مساءً
تعرف على طريقة تسجيل فيديو سينمائي بكاميرا الهاتف
يمكنك الاستعانة ببعض التطبيقات لتحسين جودة التصوير

المدينة نيوز :- نشرت صحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن كيفية استغلال خصائص كاميرات الهواتف الذكية التي تتجاوز بعضها جودة كاميرات التصوير الاحترافية للحصول على أفلام تضاهي جودتها الأفلام السينمائية.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أغلب مستعملي الهواتف الذكية يهتمون بالصور في المقام الأول إذا ما تعلق الأمر بكيفية استعمال كاميرا الهاتف، على الرغم من أن العديد منها يسجل مقاطع فيديو أكثر جودة من الكاميرات الاحترافية. وعموما، تعد جميع التكنولوجيات لا فائدة منها في ظل غياب الموهبة والإلهام، حيث من المهم مشاهدة الأفلام عالية الجودة، التي تولي أهمية كبرى لتحركات الكاميرا ومدة المشهد ونوعه، مع ضرورة عدم التركيز مليا على الفيديوهات المنزَلة على الإنترنت، وذلك لاكتساب المهارات وتحسين جودة الأفلام التي نقوم بتصويرها.

وذكرت الصحيفة أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الغاية من تصوير الفيديو، وهو السؤال الأساسي الذي يجب طرحه دائما قبل البدء في تسجيل أي شيء. فعلى سبيل المثال، قد يصادف أن نمر أمام حادث سيارة بسيط ونقرر اتخاذه كمادة أولية للتصوير. وفي الواقع، من الممكن أن نحوَل هذا الحادث إلى مشهد سينمائي إذا ما وقع تسجيله بتقنية وجمالية معيَنين.

وأفادت الصحيفة أن الأبجديات الأساسية التي يجب معرفتها تتمثل في تثبيت الهاتف باستخدام حامل ثلاثي القوائم، للحصول على مشهد ثابت، خاصة إذا كان يحتوي على مشاهد حركة بطيئة وسلسة. ومن المهمَ كذلك معرفة أنواع حقول التصوير والتمييز بين زوايا الكاميرا، فضلا عن إدراك الفرق بين اللقطة والإطار والمشهد والمقطع. وبمجرَد تعلَم هذه الخطوات، يمكنك حينها كتابة سيناريو أو تسجيل فيديو باحترافية أكبر من شأنه أن يجذب اهتمام مشاهديه على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الصحيفة إلى ضرورة معرفة التطبيقات التي من المرجح أن تساعدنا في حال اعترضتنا مشاكل في الإضاءة، إذ يمكن التقليص من معدل العرض المعتمد في الهاتف الذي يتراوح عادة بين 30 إطارا أو 60 إطارا في الثانية. وفي الحقيقة، يعتبر "موفي برو" أحد أفضل التطبيقات للانتفاع بكامل قدرات كاميرا الهاتف الذكي "آيفون "، إذ يتيح لك تغيير سرعة الصور أثناء تصويرها بالإضافة إلى تواترها. وفي الواقع، يشمل التطبيق خاصية مهمة للغاية، تتمثل في ضمان استقرار الحركة ما يخلق تلقائية وحرية أكبر في التنقل أثناء التصوير، حيث يمكن تنزيل التطبيق بمبلغ يقدر بحوالي سبعة يورو.

ومن بين التطبيقات الأكثر إثارة والأغلى سعرا، تطبيق "فيلميك برو"، الذي تتوفر فيه العديد من الخيارات المتميَزة أثناء التسجيل للحصول على فيديو ذو جودة عالية. وينصح باستخدام هذا التطبيق إذا كان الهاتف قادرا على التسجيل بدقة 4 كيبي، حيث يمكن خلال المونتاج إعادة صياغة الصورة خاصة وأن إطار 4 كيبي يحتوي على حوالي 8 ميجابكسل مقارنة بالإطار عالي الدقة الذي يشمل 2 ميجابكسل. وعلى الرغم من غياب التكبير الرَقمي عند التقاط الصور، إلا أنه من الممكن اعتماده في معظم الهواتف دون فقدان الجودة، شرط ألا يتجاوز التكبير زاويتين أو ثلاث.

وفي الختام، أكدت الصحيفة على ضرورة العمل على تحديد ما نريد تصويره ومعرفة الغاية منه بشكل واضح، إلى جانب تعلَم التقنيات التي سبق ذكرها للحصول على فيديو ذي قيمة. وكلما كانت الأمثلة التي نعتمد عليها أفضل، كلما كانت مقاطع الفيديو التي ننتجها أعلى جودة.

عربي 21