ورشة عن الفرص والتحديات امام إدارة النفايات الصناعية

تم نشره الإثنين 09 أيلول / سبتمبر 2019 06:32 مساءً
ورشة عن الفرص والتحديات امام إدارة النفايات الصناعية
شعار غرفة صناعة عمان

المدينة نيوز :- اكد رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير اهمية الاستفادة من التكنولوجيا الألمانية المتطورة في مجال إعادة تدوير النفايات ما يقلل الأثر المترتب لهذه النفايات على البيئة، ويساعد في الاستفادة منها اقتصاديا.
وبين الجغبير خلال افتتاحه اليوم الاثنين الندوة الاردنية الألمانية عن إدارة النفايات الصناعية التي اقيمت بمقر غرفة صناعة عمان، بحضور ممثل وزارة الاقتصاد والطاقة الالماني يان فيجانت، ضرورة تهيئة الارضية المناسبة امام الاستثمارات في مجال إدارة النفايات الصناعية من حيث الاطار التشريعي والاجرائي والتحفيز بما يساعد على جذب استثمارات جديدة في هذا القطاع.
وطالب الجغبير بإعادة النظر بمشروع قانون إدارة النفايات بصيغته الحالية المعروضة أمام مجلس النواب، بسبب وجود مواد حملت المنتجين الصناعيين الكثير من الرسوم والكلف الاضافية وخاصة فيما يتعلق برسوم الرخصة البيئية وكلف الجهات الاستشارية، مشيرا إلى انه يمكن الاستعاضة عنه من خلال الاستفادة من الأنظمة المنبثقة عن قانون التفتيش والذي حدد الجهات المرجعية التي تنظم عمل قطاع ادارة النفايات في الأردن.
ودعا الجغبير الجهات المعنية بتوجيه برامج الدعم الدولية لمساعدة الصناعات الوطنية على الوفاء بمتطلبات البيئة وتثبيت منهج ادارة النفايات الصناعية لديها في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها هذه الصناعات.
وشهدت الورشة محاضرات متخصصة ولقاءات عمل ثنائية بين ممثلي شركات ألمانية تعمل في مجال إدارة النفايات وشركات صناعية أردنية.
--(بترا)