استئجار غير الأردني لـ 10 دونمات لأكثر من 3 سنوات يحتاج موافقة وزير الداخلية

تم نشره الإثنين 09 أيلول / سبتمبر 2019 08:35 مساءً
استئجار غير الأردني لـ 10 دونمات لأكثر من 3 سنوات يحتاج موافقة وزير الداخلية
مبنى وزارة الخارجية

المدينة نيوز :- اشترط نظام حكومي موافقة وزير الداخلية على استئجار غير الأردني لأرض تزيد مساحتها على 10 دونمات لمدة تزيد على 3 سنوات.

وأقرّت الحكومة مسودة نظام استئجار غير الأردنيين للعقارات في المملكة، الصادر بمقتضى أحكام الفقرة (أ) من المادة (148) والمادة (222) من قانون الملكية العقارية رقم (13) لسنة 2019.

وتناول النظام أحكام الشخص الحكمي (وهو الشخص الذي تثبت له الشخصية الحكمية بمقتضى نص في القانون)، وأكد على أنه مع مراعاة قانون تنظيم عقود الايجار الساري المفعول تطبق أحكام هذا النظام على الأشخاص غير الأردنيين، طبيعيين كانوا أم حكميين.

ويستثنى من تطبيق أحكام النظام استئجار غير الأردنيين والأشخاص الحكميين لعقارات واقعة ضمن حدود أي منطقة يقرر قانون إنشائها استثناء استئجار العقارات الواقعة ضمن منطقتها من تطبيق  أحكامه.

وأجاز النظام للأشخاص غير الأردنيين استئجار أموال غير منقولة في المملكة لمقاصد العمل أو السكن، وإذا كان الايجار يتعلق بأرض تزيد مساحتها على عشرة دونمات ولمدة تزيد في مجموعها على ثلاث سنوات فعلى الشخص غير الاردني طالب الايجار الحصول على موافقة وزير الداخلية أو من يفوضه وذلك تحت طائلة البطلان، وتحدد الاجراءات المتعلقة بتسجيل تلك العقود بتعليمات يصدرها وزير الداخلية لهذه الغاية.

ويراعى في تأجير الأموال غير المنقولة لغير الأردنيين مبدأ المعاملة بالمثل وفي حال تمتع الشخص الطبيعي أو المعنوي بأكثر من جنسية يطبق شرط المعاملة بالمثل على الجنسيتين وذلك تحت طائلة بطلان العقد، ويستثنى حملة جنسية اي دولة عربية من شرط المعاملة بالمثل. 

وأجاز النظام للوزير بموافقة مجلس الوزراء السماح باستئجار الأموال غير المنقولة داخل حدود التنظيم لأي من: البعثات الدبلوماسية المعتمدة في المملكة لغايات اعمالها او لسكن رؤساء وافراد هذه البعثات شريطة معاملة بلادها للبعثات الدبلوماسية الأردنية بالمثل ، وكذلك سمح بهذا الأمر للمنظمات العربية والإقليمية والدولية المعتمدة في المملكة لمزاولة اعمالها أو لسكن ممثليها.

وخوّل النظام مجلس الوزراء البت في أي حالة غير منصوص عليها ، وفق هلا اخبار . 

وعرض النظام الوثائق المطلوبة بحيث يقدم طلب استئجار الأموال غير المنقولة الى الوزير مرفقا به صورة مصدقة عن جواز السفر ساري المفعول أو وثيقة السفر سارية المفعول لطالب الاستئجار، ونموذج تفصيلات شخصية عن طالب الاستئجار وزوجته أو  زوجه وأفراد العائلة القاصرين، والغاية من الاستئجار مع وصف للمشروع اذا كان الاستئجار لغايات الاستثمار أو ممارسة عمل.

ومن الوثائق المطلوبة سند تسجيل قطعة الأرض المطلوب استئجارها، ومخطط اراض حديث، ومخطط موقع تنظيمي حديث.

ويقدم طلب استئجار الاموال غير المنقولة الخاص بالأشخاص الحكمية من غير الاردنيين  الى الوزير مرفقا به صورة مصدقة عن وثائق إثبات الشخصية لكل من المفوضين بالتوقيع عن المؤجر والمستأجر، وشهادة تسجيل الشخص الحكمي حديثة مثبتا عليها غاياتها، والغاية من الاستئجار مع وصف للمشروع اذا كان الاستئجار لغايات الاستثمار أو ممارسة عمل.

كما يطلب منع سند تسجيل القطعة المراد استئجارها، ومخطط اراض حديث، ومخطط موقع تنظيمي حديث.

وسيصدر وزير الداخلية تعليمات تحدد الاجراءات المتعلقة بتسجيل عقود الايجار.



مواضيع ساخنة اخرى