البحرين تدين إعلان نتنياهو حول ضم غور الأردن

تم نشره الأربعاء 11 أيلول / سبتمبر 2019 11:03 صباحاً
البحرين تدين إعلان نتنياهو حول ضم غور الأردن
علم البحرين

المدينة نيوز:- أدانت الخارجية البحرينية بشدة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته فرض السيادة الإسرائيلية على منطقتي غور الأردن وشمال البحر الميت. وأكدت أن الإعلان يمثل تعديا سافرا ومرفوضا على حقوق الشعب الفلسطيني ويعكس اصرارا على عدم التوصل لسلام عادل وشامل.

إلى ذلك، طالبت الخرجية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء البحرينية، المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته في التصدي لهذا الاعلان.

يذكر أن تصريحات نتنياهو الثلاثاء أثارت موجة استنكار من عدة دول عربية.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق الأربعاء، إدانتها وشجبها ورفضها القاطع لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته – إذا فاز بالانتخابات الإسرائيلية القادمة - ضم أراضٍ من الضفة الغربية المحتلة عام 1967م، معتبرة هذا الإجراء باطلا جملة وتفصيلا.

كما دعت المملكة إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية لبحث هذا الموضوع، ووضع خطة تحرك عاجلة وما تقتضيه من مراجعة المواقف تجاه إسرائيل بهدف مواجهة هذا الإعلان والتصدي له واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

بدورها أدانت منظمة التعاون الإسلامي تصريحات نتنياهو، ورحبت بدعوة السعودية لاجتماع طارئ.

*ضم غور الأردن
يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان تعهد، الثلاثاء، بضم غور الأردن في الضفة الغربية المحتلة إذا أعيد انتخابه في 17 أيلول/سبتمبر.

وقال في خطاب تلفزيوني "هناك مكان واحد يمكننا فيه تطبيق السيادة الإسرائيلية بعد الانتخابات مباشرة".

كما أكد عزمه ضم المستوطنات الإسرائيلية في جميع أنحاء الضفة الغربية إذا أعيد انتخابه رغم التنسيق مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي من المتوقع أن يعلن عن خطته المرتقبة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني بعد الانتخابات الإسرائيلية.