الإحصاءات: ارتفاع التضخم في الأردن

تم نشره الأربعاء 11 أيلول / سبتمبر 2019 03:25 مساءً
الإحصاءات: ارتفاع التضخم في الأردن
التضخم

المدينة نيوز:- أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لاسعار المستهلك (التضخم) والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2019 ليصل الى 125.63مقابل 125.48 لنفس الشهر من عام 2018 مسجلاً ارتفاعاً معدله 0.1%.
وقد ساهم في ذلك الارتفاع بشكل رئيسي، مجموعة الايجارات بمقدار 0.52 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.13 نقطة مئوية، والتعليم بمقدار 0.07 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن، والثقافة والترفية بمقدار 50.0 نقطة مئوية لكل منهما. وبالمقابل ساهم بانخفاض الرقم القياسي انخفاض أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة النقل بمقدار 0.28 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.23 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.13 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.15 نقطة مئوية.

اما على المستوى الشهري، فقد ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2019 مقارنة مع شهر تموز من نفس العام بنسبة 0.1%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، ارتفاع مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.17 نقطة مئوية، والنقل بمقدار 0.20 نقطة مئوية، والصحة بمقدار 0.04 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض، والوقود والانارة بمقدار 0.02 نقطة مئوية لكل منهما. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت بانخفاض الرقم القياسي انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.34 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والفواكه والمكسرات بمقدار 0.02 نقطة مئوية، والثقافة والترفية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

اما الرقم القياسي لأسعار المستهلك للثمانية أشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 0.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة الايجارات بمقدار 0.39 نقطة مئوية، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.27 نقطة مئوية ، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.22 نقطة مئوية، والتعليم بمقدار 0.09 نقطة مئوية، والثقافة والترفية بمقدار 0.03 نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة اللحوم والدواجن، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.16 نقطة مئوية لكل منهما، والنقل بمقدار 0.19 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.08 نقطة مئوية.

أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2019 (والذي يقاس باستبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل) فقد بلغ 130.9مقابل 129.0 خلال نفس الشهر من عام 2018 بارتفاع معدله 1.4%. وعلى المستوى التراكمي فقد بلغ الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك للثمانية أشهر الاولى من هذا العام 129.9 مقابل 128.2 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018 بارتفاع معدله 1.3%.



مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )