تونس.. "طريق وعر" نحو الديمقراطية

تم نشره الخميس 12 أيلول / سبتمبر 2019 02:45 مساءً
تونس.. "طريق وعر" نحو الديمقراطية
مظاهرات تونس

المدينة نيوز:- يدلي الناخبون في تونس بأصواتهم هذا الشهر لانتخاب رئيس جديد، بينما يتجهون لصناديق الاقتراع في أكتوبر لانتخاب برلمان، في خطوة الانتقال نحو الديمقراطية بعد إطاحة نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وشهدت تونس خلال الفترة الزمنية، التي تلت الانتفاضة على نظام بن علي عددا من الأحداث البارزة:

ففي ديسمبر 2010، أضرم بائع الخضر محمد بوعزيزي النار في نفسه عقب مصادرة الشرطة عربته، الأمر الذي أطلق شرارة الاحتجاجات على نظام بن علي.

وتنحى الرئيس بن علي عن الحكم في يناير 2011، إلا أن مقتل زعيم المعارض شكري بلعيد في فبراير 2013 بالرصاص، أعاد إطلاق احتجاجات واسعة في البلاد أطاحت بحزب النهضة في ديسمبر من ذات العام، وحلّت مكانه حكومة من "التكنوقراط".

وأقرّ البرلمان في يناير 2014 دستورا جديدا ضمن الحريات الشخصية وحقوق الأقليات، وقسّم السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء.

ومثّل ديسمبر 2014 نقطة تحول في تاريخ تونس إذ فاز الباجي قائد السبسي بأول انتخابات رئاسية ديمقراطية.

وكان للهجومين الإرهابيين تداعيات على الاقتصاد التونسي وقطاع السياحة، وخصوصا بعد تفجير انتحاري آخر في نوفمبر سقط فيه 12 جنديا.

واختار البرلمان في أغسطس 2016 يوسف الشاهد رئيسا للوزراء، في الوقت الذي بدأت فيه تونس تتفاوض مع صندوق النقد الدولي على برنامج اقتراض بقيمة 2.8 مليار دولار.

وتعرض الاقتصاد لضربة جديدة في ديسمبر 2017 حيث واجه العجز التجاري ارتفاعا حادا، في حين وصلت العملة الوطنية لأضعف مستوياتها خلال 16 عاما، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية مع بلوغ التضخم معدل 7.8 بالمئة.

ودفع الوضع الاقتصادي المتردي إلى انطلاق مسيرات احتجاج في يناير 2018 بمختلف أنحاء البلاد، في حين سعت الحكومة لتخفيض العجز عبر تقليص الدعم وزيادة الضرائب.

وبعد أيام من وقوع هجوم لمتشددين، توفي الرئيس السبسي في يوليو 2019، ليتم تقديم موعد انتخابات الرئاسة من نوفمبر إلى سبتمبر.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )