" القبول الموحد " الأحد ... ومقعد الطب يصل لمعدل %97.9

تم نشره الجمعة 13 أيلول / سبتمبر 2019 11:38 مساءً
" القبول الموحد " الأحد ... ومقعد الطب يصل لمعدل %97.9
تعبيرية حول القبول الموحد

المدينة نيوز :- تعلن وحدة تنسيق القبول الموحد؛ التابعة لمجلس التعليم العالي على موقعها الإلكتروني غدا قائمة القبول الموحد، وسط توقعات بان يتراوح الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب للمقبولين تنافسيا بين 97.6 % إلى 97.9 %، بينما يتوقع بالا يكون في الجامعة الأردنية دون 99 %، ويستبعد؛ بان تعقد الوزارة مؤتمرا صحفيا لإعلان نتائج القبول الموحد.
وبلغ مجموع الطلبات المقدمة للوحدة 54725، بينما بلغ عدد الطلبة الذين عدلوا على الطلبات المقدمة أو قدموا طلبات بعد إعلان نتائج الدورة التكميلية 20636 طلبا.
وكان مجلس التعليم العالي؛ وافق الاثنين الماضي على قبول 58125 طالباً وطالبة على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس بالجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2019/2020.
ويشمل هذا العدد؛ طلبة الثانوية العامة في الدورتين العامة والتكميلية 2019، بالإضافة إلى 5 % المخصصة لحملة شهادة الثانوية العامة من الأعوام السابقة، و5 % المخصصة للطلبة الأردنيين المغتربين،
و10 % للمقاعد المخصصة لأبناء العشائر بمدارس البادية والمدارس ذات الظروف لخاصة، ومقاعد مخصصة لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين الحاصلين على ثانوية عامة، ومقاعد لحملة الشهادات الأجنبية، ومقاعد للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) في العام الحالي والأعوام السابقة ، وفق الغد . 
ويتوقع مراقبون لجوء المجلس، لقبول أعداد من الطلبة في التخصصات الطبية، تزيد على الطاقة الاستيعابية للجامعات، لتخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول في تخصص الطب ضمن قائمة القبول الموحد دون
98 % بسبب الأعداد الكبيرة ممن نالوا معدلات مرتفعة، إذ بلغ عدد الحاصلين على 95 % فما فوق في الامتحان العام والتكميلي (علمي) وحده 5315، في حين بلغ عدد الحاصلين على 90 % فما فوق في الفرع نفسه 16232.
ونسبت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها إلى المجلس، بقبول نحو 49 ألفا، إذ “ستكون زيادة أعداد المقبولين في التخصصات الطبية، ضمن قائمة القبول الموحد على حساب أعداد المقبولين ضمن البرنامج الموازي”، بحسب مراقبين، ما سيؤثر سلبا على إيرادات الجامعات التي تضم تخصصات طبية ورسوم الساعات الدراسية فيها ضمن البرنامج العادي منخفضة.
ووافق المجلس على إجراء مناقلات الطلبة الذين سيتم قبولهم ضمن قوائم القبول الموحد الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية الدورة العامة والدورة التكميلية للعام 2019 من تخصصات ذات معدل تنافسي أعلى إلى تخصصات مساوية أو أدنى في المعدل التنافسي في الجامعة نفسها أو فـي أي جامعة أخرى وضمن الشواغر المتوافرة، وتكليف الوحدة التابعة للمجلس بإجرائها، بعد صدور نتائج القبول الموحد للدورتين 2019 عبر البرمجية التي اعدت لهذه الغاية.