برنامج تدريبي حول اعداد وتقييم دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات

تم نشره الأحد 22nd أيلول / سبتمبر 2019 08:20 مساءً
برنامج تدريبي حول اعداد وتقييم دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات

المدينة نيوز :- بدأت في معهد الملكة زين الشرف التنموي التابع للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية "جهد" اليوم الاحد، أعمال البرنامج التدريبي حول إعداد وتقييم دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ويأتي تنظيم البرنامج، الذي يستمر ستة ايام، في اطار التعاون ما بين الصندوق ووزارة التخطيط والتعاون الدولي من جهة، والمعهد العربي للتخطيط في الكويت، بمشاركة عاملين في عدد من المؤسسات التمويلية الاردنية.
ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بالمهارات الأساسية اللازمة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية بمفهومها العام والشامل، وبكافة القضايا التي تتعلق بعملية تقييم هذه الدراسات من أجل ترشيد عملية اتخاذ القرار الاستثماري، والتعرف على مفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأهميتها وتقسيماتها وخصائصها ومعوقات نموها ومقومات نجاحها، إضافة إلى دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة.
كما يهدف إلى تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية ومكونات دراسة الجدوى وكيفية إعدادها بكافة مراحلها، فيما يساعد البرنامج في الربط بين الجانب الوصفي والتطبيقي للموضوع من خلال استعراض بعض النماذج في هذا المجال.
وأكد عضو مجلس أمناء الصندوق الدكتور محمد ابو حمور، خلال افتتاح اعمال البرنامج، أهمية المشروعات الاقتصادية الصغيرة، في محاربة الفقر والحد من البطالة وتوفير فرص العمل.
وقال الدكتور ابو حمور، إن التركيز على المشروعات الصغيرة اصبح من القضايا الالويات في الاقتصادات العالمية لمحاربة البطالة، نظرا للكلف المادية المتواضعة لهذه المشروعات، ودورها في توفير فرص العمل في حال استدامتها ونجاحها، في ظل محدودية فرص العمل التي يوفرها القطاع العام والرسمي في أي دولة بما فيها الاردن.
وبين أن معدل البطالة في الوطن العربي بلغ 18 بالمئة بزيادة مقدارها ثلاثة اضعاف عن النسبة العالمية، مشيرا إلى حاجة الوطني العربي لتوفير 5 ملايين فرصة عمل سنويا، لا يتوفر منها الان سوى 5ر3 مليون فرصة فقط.
واكد ضرورة ايجاد فرص عمل لمواجهة النمو السكاني المتزايد، واستيعاب الاعداد الكبيرة من الخريجين، مشيرا في هذا الاطار الى الفرصة السكانية المتوقعة للعام 2030 والتي سيصبح بموجبها 70 بالمئة من السكان في الوطن العربي في سن الشباب.
وبين أن البنوك والمؤسسات التمويلية في مختلف انحاء العالم، تولي أهمية كبيرة للمشروعات الصغيرة، وباتت تضع هذه المشروعات ضمن اولوياتها التمويلية، لما لها من دور ايضا في رفع نسبة المشاركة الاقتصادية للمرأة.
وعرض مدير مركز دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في المعهد العربي للتخطيط الدكتور ايهاب مقابلة، للأهمية الكبيرة التي يوليها المعهد لدعم المشاريع الصغيرة في الدول العربية، بما فيها الاردن.
كما عرض الدكتور مقابلة، أهداف المعهد كمركز مركز اقليمي متخصص في مجال دعم وتنمية ريادة الأعمال وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الداعمة والممولة له في كافة الدول العربية.
وقال إن المعهد يسعى الى تعزيز جهود تطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ورفع كفاءة المؤسسات الراعية والداعمة والممولة لها على المستويين القطري والإقليمي، ونشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وتطوير قدرات رواد الأعمال والمبادرين وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية.
ويقدم المعهد حسب الدكتور المقابلة، خدمات التدريب وبناء القدرات، والاستشارات والدعم الفني، والمعلومات والتشبيك، اضافة الى البحوث والملتقيات والنشر.
ويتضمن جدول عمل البرنامج جلسات تدريبية على مفهوم وخصائص وأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومهارات تحليل واقعها واستغلال خصائصها ونقاط القوة فيها، و شروط تقييمها، و الدراسات الفنية وتحديد الاحتياجات التشغيلية والرأسمالية لهذه المشروعات، بالإضافة إلى الدراسة والمؤشرات المالية والقرار الاستثماري بشأنها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات