البلقاء التطبيقية تطلق مشروع التطوير الوظيفي في المسارات المهنية

تم نشره الأربعاء 17 شباط / فبراير 2021 03:08 مساءً
البلقاء التطبيقية تطلق مشروع التطوير الوظيفي في المسارات المهنية
شعار جامعة البلقاء التطبيقية

المدينة نيوز :-اعلنت جامعة البلقاء التطبيقية عن إطلاق مشروعها الوطني "التطور الوظيفي في المسارات المهنية" الهادف إلى منح الشهادات المهنية (التجسير والنفاذية في منح الشهادات المهنية)، بالتزامن مع الاحتفالات الوطنية بمئوية الدولة الأردنية.
وكان مجلس التعليم العالي أقر المشروع في شهر آب الماضي على مستوى درجة البكالوريوس والماجستير المهني في المسار المهني باعتباره برنامجاً وطنياً.
وقال رئيس الجامعة الدكتور عبدالله سرور الزعبي إن المشروع يأتي تحقيقاً للتطلعات الملكية السامية، واستجابةً لأهداف الاستراتيجية لخطة تنمية الموارد البشرية (2016-2025)، كما يعد خطة طموحة ونوعية تهدف إلى تطوير التعليم التقني والمهني على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة بالمملكة، وتجويد مخرجاته.
كما يهدف المشروع -بحسب الزعبي-، إلى إيجاد فرص عمل جديدة عن طريق تأهيل الشباب لمهن المستقبل، وتلبية رغباتهم من الناحية السيكولوجية عبر الحصول على شهادات مكافئة لنظرائهم في المسارات الأكاديمية.
وأضاف أن هذا المشروع جاء بعد دراسة معمقة للنماذج العالمية (الألمانية، والفرنسية، والكورية، والكندية، والنمساوية، والسنغافورية، والفنلندية وغيرها)، مع تطوير ما يلزم بما يتناسب مع الاحتياجات المحلية.
أما ما يتعلق بخطوات الالتحاق بهذا البرنامج للحصول على أعلى الشهادات المهنية من الكليات والجامعات التقنية، أوضح الزعبي أن طلبة الثانوية العامة (المسار الأكاديمي والمسار المهني) يمكنهم الالتحاق بالمسارات الأكاديمية والمهنية في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة إذا حققوا شروط القبول بها حسب قرارات مجلس التعليم العالي.
وفي حال التحق الطالب بالكليات الجامعية المتوسطة للحصول على الدرجة الجامعية المتوسطة وحقق النجاح فيها، فيمكن له الانخراط بسوق العمل والالتحاق بالجامعات/ المسار الأكاديمي عن طريق التجسير ضمن نسبة 5 بالمئة المحددة من قبل مجلس التعليم العالي.
كما يمكن له وحسب هذا النموذج، الالتحاق بالمسار المهني في الجامعات التقنية للحصول على شهادة البكالوريوس المهنية.
وبالنسبة للطلبة الذين لا تؤهلهم معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالمسار الأكاديمي وكذلك خريجي المدارس الثانوية المهنية وغير المحققين لشروط الالتحاق بالجامعات والكليات الجامعية والجامعية المتوسطة، فيمكن لهم الالتحاق بالكليات الجامعية المتوسطة للحصول على شهادة الدبلوم الفني، أو الالتحاق بسوق العمل مباشرة.
أما الحاصلون على شهادة البكالوريوس المهنية وبعد الالتحاق بسوق العمل لفترة زمنية من 3-5 سنوات وبعد اكتسابهم المهارات المطلوبة، فيمكنهم التقدم للجامعات التقنية للحصول على شهادة الماجستير المهنية، وفق ضوابط يقررها المجلس واعتمادها من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
واشار الى أنه يمكن للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس (أكاديمي) من كافة الجامعات الالتحاق في برنامج الماجستير المهني مباشرة شريطة تحقيق المهارات المهنية المطلوبة، كما يمكن للحاصلين على شهادة الماجستير المهني وبعد الالتحاق بسوق العمل ولمدة زمنية تتراوح بين 4-5 سنوات الالتحاق بالجامعات التقنية للحصول على شهادة الدكتوراه المهنية، وكذلك الطلبة الحاصلين على درجة الماجستير (الأكاديمي) من كافة الجامعات الالتحاق ببرنامج الدكتوراه المهنية مباشرة.
ولفت الزعبي إلى ان شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه المهنية تعادل الدرجات العلمية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه على التوالي، من حيث توطينها في الإطار الوطني للمؤهلات، والمعتمد لدى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
واوضح أنه يسمح للحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه المهنية في التدريس بالجامعات التقنية والكليات الجامعية المتوسطة ذات المسارات المهنية.
وبين الدكتور الزعبي ان مجلس التعليم العالي أقر تطبيق هذا النموذج في المرحلة الأولى في جامعة البلقاء التطبيقية، كما عمد المجلس إلى تأجيل النظر في مرحلة منح شهادة الدكتوراه المهنية لمرحلة أخرى على أن تقوم هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضبط الجودة بوضع المعايير الضابطة لمنح الشهادات في المسار المهني على مستوى درجتي البكالوريوس والماجستير المهنية.
ونشرت الجامعة فيديو توضيحيا وانفوغرافك عن هذا المشروع الذي يسهم في التطور الوظيفي ويشجع الطلبة على الالتحاق بالبرامج التقنية ويفتح أمامهم آفاق التطور الوظيفي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات